Accessibility links

logo-print

لا خطر للإصابة بسرطان العين من الهواتف المحمولة


قال باحثون ألمان الثلاثاء إن المواظبة على استخدام الهاتف المحمول لا يبدو أنها تزيد خطر الإصابة بنوع من السرطان في العين يطلق عليه الورم الملاني أو الميلانوما.

وأشار الباحثون في دورية المعهد القومي للسرطان إلى أن دراسة شملت 1600 شخص لم ترصد صلة بين الفترة الزمنية التي يقضيها شخص في استخدام الهاتف المحمول على مدى حوالي 10 سنوات وبين فرص الإصابة بالورم الملاني.

وتتعارض هذه النتائج مع دراسة سابقة أصغر حجما أجراها نفس الباحثين وأثارت مخاوف بشأن مثل هذه الصلة.

والورم الملاني هو ورم سرطاني خبيث يمكن أن ينتشر بسرعة.
وينشأ داخل خلايا تنتج صبغة يطلق عليها الميلانين تعطي الجلد لونه. وتحتوي العين أيضا على خلايا تنتج الميلانين. والورم الملاني نادر الحدوث.

ويطلق على هذه الحالة المرضية أيضا ميلانوما الغشاء العنبي في العين.

ومسألة ما إذا كان استخدام الهواتف المحمولة على المدى الطويل يمكن أن يسبب الإصابة بالسرطان، وخصوصا أورام المخ، موضوع ساخن لكن غالبية الدراسات التي بحثت الأمر لم تجد مثل هذه الصلة.

وأشار اندرياس ستانغ من جامعة مارتن لوثر في هاليه فيتنبرج بألمانيا إلى أن الباحثين لم يوثقوا نتائجهم السابقة التي أظهرت احتمالات متزايدة للإصابة بميلانوما الغشاء العنبي بين من يواظبون على استخدام الهاتف المحمول.

وأضاف الباحثون أنه توجد شكوك بشأن الدورالذي تلعبه موجات الراديو التي تبثها أجهزة الراديو أو الهواتف المحمولة في تكون السرطان.
XS
SM
MD
LG