Accessibility links

موسى: النصاب القانوني لعقد قمة عربية في قطر حول الوضع في غزة لم يكتمل


قالت مصادر جامعة الدول العربية يوم الأربعاء إن النصاب لم يكتمل لعقد قمة عربية في قطر هذا الأسبوع حول الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة والتي أدت إلى شد وجذب قسّم العالم العربي إلى معسكرين.

وقد أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية للصحافيين في الكويت إنه لم تصل الأمانة العامة للجامعة حتى الآن سوى 13 موافقة، ولذلك فانه لم يتحقق بعد النصاب القانوني اللازم.

وكانت قطر قد قالت في وقت سابق إن 15 دولة قدمت موافقات مكتوبة لحضور القمة العربية الطارئة التي اقترحت أن تعقد في الدوحة يوم الجمعة.

كما دعت السعودية التي أصلحت مؤخرا علاقات كانت متوترة مع جارتها قطر إلى اجتماع طارئ منفصل لدول الخليج العربية يهدف فيما يبدو لإجهاض المحاولة القطرية.

ومع سقوط أكثر من 1000 فلسطيني قتلى في الحرب الدائرة في غزة أبرزت المساعي لعقد القمة انقساما عميقا في العالم العربي يخاطر بتقويض الجامعة العربية التي يعتبرها كثير من المواطنين العرب منظمة غير فعالة.

وطلبت قطر من الجامعة العربية التي يوجد مقرها في القاهرة والتي تضم 22 دولة عقد قمة عربية بشأن غزة في عاصمتها الدوحة يوم الجمعة.

لكن السعودية ومصر قالتا يوم الثلاثاء إنهما ستحضران القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد في الكويت الأسبوع القادم وستناقشان الموضوع هناك.

وتشعر بعض الحكومات العربية بقلق من عقد قمم في أوقات الأزمات بسبب عدم رغبتها في إصدار قرارات صداميه تلبي توقعات الرأي العام، وواجهت مصر وهي الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مع غزة انتقادات عربية بسبب ما اعتبر تعاونا مع حصار إسرائيل لغزة.

وتقول مصر إنها لن تفتح الحدود المصرية مع غزة بصورة عادية من دون وجود للسلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس الذي هزمت حماس قواته في غزة عام 2007.

وستدمج قمة الكويت المناقشات المتعلقة بالصراع في غزة مع الاجتماع الاقتصادي المقرر سلفا.

ومن المنتظر أن يلقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور المنطقة سعيا لوقف لإطلاق النار كلمة أمام قمة الكويت يوم الاثنين.

وقالت قطر إنها ستحضر قمة الكويت على أعلى مستوى سواء عقدت قمة طارئة بشأن غزة في الدوحة أو لم تعقد.

وقال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي أن الدول التي لم توافق على القمة هي المغرب وتونس ومصر والسعودية والأردن والعراق والبحرين والكويت.
XS
SM
MD
LG