Accessibility links

logo-print

الإعلان عن خطط بوش الجديدة بعد مغادرة البيت البيض


قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو وهي تصف خطط بوش بشأن دوره السياسي إنه حريص على مواصلة الترويج لأفكاره ومبادئه الراسخة التي التزم بها أثناء الخدمة كرئيس للولايات المتحدة.

ورغم أن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون لجأ إلى إلقاء كلمات لجمع عشرات ملايين الدولارات لمؤسسته وسداد فواتير قانونية ضخمة تراكمت عليه يتوقع أن يقضي بوش السنوات القليلة القادمة في التحضير لمكتبته وتنظيم وثائقه وان يحاول تحسين صورته التي شوهت.

وهو يتوقع أن يقضي مزيدا من الوقت في مزرعته في كروفورد ويبلغ الصحفيين بأول بند في جدول أعماله في اليوم التالي لترك السلطة.

ويغادر بوش وهو جمهوري البيت الأبيض بعد ثماني سنوات في الرئاسة حيث تدنت شعبيته إلى مستوى بلغ نسبة مئوية تتراوح حول العشرينات وبداية الثلاثينات على مدى عدة أشهر. ويبدأ الديمقراطي أوباما ولايته وهو يتمتع بشعبية كبيرة وتوقعات أكبر.

وقال دوجلاس برينكلي مؤرخ الرئاسة بجامعة رايس في هيوستون إن أصعب جزء في حياة الرؤساء السابقين هو السنوات التالية مباشرة على الفترة التي أمضوها في البيت الأبيض.

وقال برينكلي إن أمام بوش الذي يبلغ من العمر 62 عاما مهمة لا تنتهي لجمع أموال للمكتبة والمساومة مع مهندسين معماريين ومقاولين بشأن مُخطط الموقع وتحديد الشروط لتسليم وثائق رئاسته إلى الأرشيف القومي.

ويُسلم بوش المسؤولية عن حربين واقتصاد أميركي مُتعثر إلى الرئيس المُنتخب باراك أوباما في العشرين من يناير/ كانون الثاني الحالي ليسير في الطريق الذي يعقب الرئاسة لبناء تراثه الخاص.

وينوي بوش تأسيس مكتبة رئاسية ومركز سياسة بجامعة ساذرن ميثوديست في دالاس وان يكتب رؤيته للأحداث الرئيسية التي شكلت رئاسته مثل الحربين في العراق وأفغانستان وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG