Accessibility links

بوتفليقة يتوجه إلى الدوحة وأنباء عن انعقاد القمة العربية الطارئة بمن حضر


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية عربية في الدوحة اليوم الخميس توقعها انعقاد القمة الطارئة بمن حضر حتى إذا لم يكتمل نصابها القانوني.

وأشارت هذه المصادر إلى توقع وصول الرئيسين السوري بشار الأسد والجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الخميس إلى قطر للمشاركة في القمة.

وسبق للأسد أن ألمح إلى أن القمة العربية الطارئة التي دعت إليها قطر عدة مرات قد تلتئم بمن حضر. ونقلت الوكالة مصدر من الوفد البروتوكولي الرئاسي السوري الذي وصل إلى الدوحة أنه من المنتظر وصول الرئيس السوري بشار الأسد خلال الساعات المقبلة.

من ناحية أخرى، توجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى قطر.

وقد أكد السفير الجزائري لدى قطر عيسى بكرار لوكالة الصحافة الفرنسية أن بوتفليقة سيصل إلى الدوحة اليوم الخميس أو صباح غد الجمعة.

وأعلنت موريتانيا أن رئيس المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز توجه اليوم إلى قطر.

يشار إلى أن موريتانيا كانت قد استدعت سفيرها في إسرائيل في الخامس من الشهر الحالي احتجاجا على الهجوم العسكري الإسرائيلي.

كما أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن استعداده للمشاركة في أية قمة عربية تحظى بموافقة جامعة الدول العربية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وصل اليوم الخميس إلى الدوحة.

وكان الديوان الملكي المغربي قد أعلن أن الملك محمد السادس قد اتخذ قرارا بعدم المشاركة في القمة العربية الاستثنائية المقترحة في الدوحة غدا الجمعة.

وأضاف الديوان أن العاهل المغربي لن يشارك أيضا في القمة العربية الاقتصادية في الكويت، وذلك بسبب الوضع العربي المتردي الذي بلغ حدا لم يسبق له مثيل في تاريخ العمل العربي المشترك.

وانتقد الملك محمد السادس الصراعات التي قال إنها تتحول أحيانا إلى خصومات بين الدول العربية ما يهمش القضايا الرئيسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد جدد فجر اليوم الخميس الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة حول غزة تبحث خصوصا تعليق مبادرة السلام العربية، وذلك بعد دعوة الرياض لقمة خليجية طارئة اليوم الخميس في ظل انقسام عربي وخليجي.

وانتقد أمير قطر عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد القمة.

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد أعلن أمس الأربعاء من الكويت حيث تعقد الاثنين القمة الاقتصادية العربية أن النصاب المطلوب لعقد قمة عربية طارئة في دولة قطر لم يتحقق، مشيرا إلى أن 13 دولة فقط وافقت حتى الآن على عقد القمة في حين أنه يتوجب الحصول على موافقة 15 دولة لاكتمال النصاب.
XS
SM
MD
LG