Accessibility links

ديسكوفري يستعد للانطلاق مجددا الشهر المقبل


أعلنت إدارة الطيران والفضاء الوطنية الأميركية "ناسا"، أن مركبة الفضاء ديسكوفري سيُنقل إلى المنصة لإطلاقه المقرر في 12 فبراير/شباط المقبل.

وقال بيان صادر عن الإدارة بأن هذه العملية ستؤذن ببداية آخر رحلات برنامج ديسكوفري قبل إحالة الأسطول إلى التقاعد سنة 2010.

وأضاف أنه من المقرر إطلاق خمس رحلات إلى المحطة الفضائية الدولية هذه السنة إضافة إلى زيارة أخيرة من أجل صيانة التلسكوب الفضائي "هابل".

ولفت البيان إلى أن مشروع تشييد المحطة الفضائية الدولية، الذي تشارك فيه 16 دولة بكلفة 100 مليار دولار، شارف على الانتهاء بعد مضي أكثر من عقد على أعمال البناء والتجهيز.

وسيقوم ديسكوفري وطاقمه المكون من سبعة رواد بنقل وتركيب آخر ألواح الأجنحة الشمسية الأميركية الصنع اللازمة لعمل المحطة المدارية بكامل طاقتها.

وذكر بيان "ناسا" أن الألواح موضوعة داخل عارضة من الالومنيوم بطول 14 مترا وتزن 15 طنا وستكمّل العمود الفقري الخارجي للمحطة. وأن طاقمه يعتزم الصعود إلى متن ديسكوفري أثناء وجوده على منصة الإطلاق المطلة على الساحل في وسط فلوريدا لتجربة أخيرة قبل موعد انطلاقه.

وبين أفراد الطاقم رائد الفضاء كويتشي واكاتا الذي سيصبح أول ياباني يعيش على المحطة الفضائية، وسيحل محل رائدة الفضاء الأميركية ساندرا ماغنوس التي تعتبر أحد أبرز مهندسي الطيران على متن المحطة منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

XS
SM
MD
LG