Accessibility links

بوش يقول إنه أنشأ تحالفا يضم الكثير من الدول عبر العالم لمكافحة الإرهاب


أعلن الرئيس جورج بوش الخميس أنه يترك خلفه عالما أكثر حرية وتحالفات دولية أكثر قوة، وذلك في كلمة وداعية ألقاها في وزارة الخارجية.

وقال بوش أنشأنا تحالفا يضم أكثر من 90 دولة عبر العالم لمكافحة الإرهاب والدفع قدما بقضية الحرية، في ما شكل أكبر معركة في تاريخنا.

وأضاف "عززنا تحالفاتنا، عززنا أمن بلادنا وجعلنا العالم أكثر حرية".

من جهة أخرى، أكد بوش في خطاب وداعي سيلقيه مساء، انه سيحث الولايات المتحدة على مواصلة الحوار مع العالم بكل ثقة، الثقة بهذه السلطة التي تتمتع بحرية تغيير الأمور.

واعتبر بوش الذي تنتهي ولايته الرئاسية الثلاثاء أن كل العاملين في وزارة الخارجية يستطيعون التباهي بالعمل الذي تحقق خلال ثمانية أعوام.

وقد خص الرئيس بوش الذي تخللت ولايته اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 والحرب في أفغانستان والعراق والحرب ضد الإرهاب، من بين هؤلاء، سفير الولايات المتحدة في العراق راين كروكر مقلدا اياه ارفع وسام مدني أميركي.

وضمن انجازات إدارته، تحدث بوش عن الالتزام الأميركي لصالح الديموقراطية في الشرق الأوسط والمساعي التي بذلت لإقامة الدولة الفلسطينية وتعزيز حلف شمال الأطلسي والعلاقات مع الحلفاء الآسيويين القدامى مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأيضا الصين، إضافة إلى إقامة علاقات إستراتيجية جديدة مع الهند والجهود الأميركية لمكافحة الأمراض والجوع والفقر في أفريقيا.

كما أعلن الرئيس بوش أن تسلم خلفه باراك أوباما مهامه يشكل لحظة أمل وفخر بالنسبة إلى الولايات المتحدة، بحسب مقتطفات من كلمة سيلقيها في وقت لاحق.

وقال بوش بحسب مقاطع من آخر كلمة يخاطب فيها الأميركيين على درج مبنى الكابيتول، سيقف رجل تعكس مسيرته وعدا كبيرا لبلادنا، ستكون لحظة أمل وفخر لبلدنا باسره.
XS
SM
MD
LG