Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

ليفني تتوجه إلى واشنطن لتوقيع اتفاق يهدف إلى منع تهريب الأسلحة إلى حماس


تغادر وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إسرائيل الجمعة في طريقها إلى واشنطن لتوقيع اتفاق يهدف إلى منع تهريب الأسلحة بين مصر وقطاع غزة، طبقا لما أعلنت الخميس رئاسة الوزراء الإسرائيلية.

وأورد البيان الصادر بهذا الشأن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قرر ارسال ليفني إلى الولايات المتحدة على وجه السرعة لتوقيع اتفاق إسرائيلي أميركي يهدف إلى معالجة قضية تهريب الأسلحة، وهو أحد شروط إسرائيل لوقف حربها المستمرة في قطاع غزة.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس قد أجرت اتصالا بأولمرت لتؤكد له استعداد واشنطن لتقديم ضمانات حول قضية تزود حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالسلاح.

وقد زار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون ابراموفيتش واشنطن الخميس لبحث حل بعيد المدى يضع حدا لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، طبقا لما ذكره مسؤول كبير.

ويشكل منع حماس من التزود بالأسلحة والصواريخ والذخائر أحد الاهداف الرئيسية للهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بهدف شل قدرتها على مهاجمة أراضي اسرائيل.

وتؤكد إسرائيل انها دمرت 200 من 300 نفق تستخدم في رفح بجنوب قطاع غزة لتهريب الأسلحة.

رايس تؤكد العمل من أجل وقف لاطلاق النار في غزة

من ناحية أخرى، أكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الخميس العمل على اتفاق مع إسرائيل وشركاء إقليميين من أجل تسهيل عملية التوصل إلى وقف لاطلاق النار ولكنها لم توضح مضمون هذا الاتفاق.

وقالت رايس للصحافيين نجري محادثات مع الإسرائيليين ومع آخرين لنرى ما يمكننا القيام به لتعزيز فرص التوصل إلى وقف لاطلاق النار دائم نسعى جميعا من أجل التوصل اليه.

وأضافت أنها تعتقد أنكم تعلمون أن هذا الامر يتضمن عددا من العناصر ونحن نعمل مع شركاء اقليميين وأيضا مع الإسرائيليين.
XS
SM
MD
LG