Accessibility links

الديوان الشرقي الغربي أوركسترا روسية يشارك فيها عرب ويهود


ينظم صندوق أوليمب الموسيقي الروسي الجمعة في موسكو حفلة موسيقية لاوركسترا "الديوان الشرقي الغربي" التي يشارك فيها شبان عرب وإسرائيليون.

وقال رئيس المنتدى العالمي لحوار الحضارات فلاديمير ياكونين في مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة إن هذه الحفلة النادرة ليست مجرد فعالية ثقافية هامة باعتبارها تتزامن مع ما يشهده العالم من أحداث مأساوية في فلسطين. وقال إن هذه الاوركسترا وحفلتها في موسكو لا تحملان طابعا سياسيا.

لكن هذه الاوركسترا وما تقدمه للناس العاديين هي فعالية ثقافية وسياسية في آن واحد، إذ نرى أن الناس الذين يختلفون في قومياتهم وهوياتهم يمكنهم عرض أفضل ما لديهم للمشاهدين وهو الموسيقى". الجدير بالذكر أن الاوركسترا النادرة أسسها عام 1999 الإسرائيلي دانييل بارينبويم بالتعاون مع الكاتب الفلسطيني إدوارد سعيد، بهدف دعم الحوار بين الحضارات.

وقال مدير الاوركسترا دانييل بارينبويم إن أهم أهداف مشروعه هذا أن تساعد الموسيقى الناس في نسيان الحروب والابتعاد عن الواقع عبر اللجوء إلى عالم الخيال. ويشير دانييل بارينبويم إلى أن الموسيقى هي الوسيلة التي يمكننا من خلالها معرفة العالم وفهم مكانتنا فيه.

والمشاركة في هذه الاوركسترا درس من الحياة لان كل عضو في الاوركسترا يجب ان يعطي المزيد من معارفه وأحاسيسه. وفي الوقت نفسه يستمع إلى ما يعزفه الآخرون.

XS
SM
MD
LG