Accessibility links

logo-print

الحكومة الأمنية الإسرائيلية تصوت غدا على اقتراح وقف لإطلاق النار من جانب واحد


ذكرت صحيفة هآرتس في موقعها الالكتروني والقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن الحكومة الأمنية الإسرائيلية ستصوت غدا السبت على اقتراح بوقف إطلاق النار من جانب واحد ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وصرح مسؤول إسرائيلي طالبا عدم ذكر اسمه بأن القوات الإسرائيلية ستبقى في غزة بعد الموافقة على قرار وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وأضاف المسؤول أن إسرائيل تتوقع أن توقف حماس هجماتها ولكنها إذا قررت إطلاق النار فإن إسرائيل لن تتردد في الرد ومواصلة عملياتها العسكرية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت اليوم الجمعة عن تحقيق تقدم ملموس في محادثات القاهرة الرامية إلى التوصل إلى اتفاقية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقا لما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت.

وقد عاد الموفد الإسرائيلي مستشار وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد وشالوم تيرجمان، المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء، من القاهرة اليوم الجمعة، بعد إجراء جولة مفاوضات جديدة مع المسؤولين المصريين بشأن الهدنة، وتلقيا التفاصيل حول خطة مصر من أجل وقف تهريب الأسلحة إلى القطاع عن طريق معبر فيلادلفي.

ولدى عودتهما، اجتمعا مع رئيس الوزراء أيهود أولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك، وعقب الاجتماع صدر بيان تم الإعلان فيه عن أن المحادثات مع رئيس الاستخبارات المصرية بشأن وقف إطلاق النار حققت تقدما ملموسا.

حماس بين عدم القبول والتشاور

في المقابل، أشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في قمة غزة التي انعقدت في الدوحة إلى عدم قبول الحركة الشروط الإسرائيلية لوقف النار.

إلا أن محمد نصر القيادي في حركة حماس قال في وقت لاحق إن القاهرة دعت وفدا من الحركة للتوجه مجددا إلى القاهرة لبحث مسألة التهدئة وإبلاغها بالموقف الإسرائيلي.

وقال نصر في تصريحات تلفزيونية إن المسؤولين المصريين أبلغوا حركة حماس بأنهم تلقوا الرد الإسرائيلي على اقتراحات الحركة، وطلبوا منها التوجه إلى القاهرة لإجراء محادثات جديدة.

وأشار نصر إلى أن تركيا أبلغت حماس أيضا أنه تم تحضير عدد من الأفكار مع المسؤولين المصريين بشأن الجهود المبذولة للتهدئة.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية قد قالت في عددها الصادر اليوم الجمعة إن حركة حماس والحكومة المصرية توصلتا إلى صيغة لوقف إطلاق النار ينهي العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وتنص الصيغة على انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل فوري من القطاع، إلى جانب فك الحصار وفتح جميع المعابر.
XS
SM
MD
LG