Accessibility links

الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة


طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الجمعة في قرار اتخذته بأكثرية كبيرة، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وإلى انسحاب شامل وكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

كما طالبت الجمعية العامة بـ "الاحترام غير المشروط لقرار مجلس الأمن 1860 بما في ذلك الدعوة التي وجهها إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، على أن يتم التقيد به تقيدا تاما بما يؤدي إلى انسحاب شامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتوزيع المساعدة الإنسانية في كافة إنحاء غزة بلا معوقات".

هذا ودعت الولايات المتحدة الجمعة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى عدم إفشال المساعي الدبلوماسية الجارية من اجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مساعد السفير الأميركي في الأمم المتحدة اليخاندرو وولف خلال اجتماع طارئ للجمعية العامة إن "على الجمعية أن تحرص على عدم عرقلة الجهود الرامية إلى إيجاد حل أو تعطيل النشاط الدبلوماسي الجاري من اجل وقف العنف في غزة".

وحذر من تحول الاجتماع إلى منصة لتوجيه انتقادات حادة ضد إسرائيل في وقت تبذل جميع الجهود لإيجاد آلية لوقف الحرب.

وكان وولف يتحدث في اليوم الثاني من هذا الاجتماع الطارئ للجمعية الذي طلبت عقده حركة عدم للمطالبة باحترام الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس التي وجهها مجلس الأمن في الثامن من يناير/ كانون الثاني في قراره الرقم 1860 ولم تنفذ حتى الآن.

ومن جانبه أعلن مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة جون سوورز أن بلاده تدعم قرار مجلس الأمن رقم 1860 لوقف إطلاق النار في غزة ودعا إسرائيل وحركة حماس إلى تنفيذه.

وقال سوورز في اليوم الثاني للجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة "تنفيذ القرار يحتاج إلى وقف فوري للصواريخ التي تطلقها حماس على إسرائيل ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ونأمل في أن ينفذ الطرفان هذه الخطوات بدون تأخير."

وأعرب سوورز عن تأييد بلاده للمبادرة المصرية للتوصل إلى تنفيذ وقف إطلاق النار وقال "نرحب بالجهود المصرية المستمرة لتحقيق وقف إطلاق النار على الأرض. فعمل المصريين حيوي ونأمل في أن ينجح."

وأشار سوورز إلى التدابير التي ينبغي اتخاذها للتوصل إلى وقف إطلاق النار "يجب القيام بتحرك عملي لتحسين الأمن ولوقف تهريب السلاح إلى غزة. وبالتوازي علينا إعادة فتح المعابر الحدودية في غزة لإتاحة انتقال الناس والبضائع."

وأعرب سوورز عن ارتياح بلاده للتقدم الذي طرأ في هذا الاتجاه محذراً من تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة مع كل يوم يمر بدون وقف لإطلاق النار.
XS
SM
MD
LG