Accessibility links

الغارات والقصف المدفعي الإسرائيلي في غزة يسفران حتى الآن عن مقتل 1203 بينهم 410 أطفال


أعلنت دائرة الإسعاف والطوارئ الفلسطينية أن حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ فجر السبت بلغت 13 قتيلا في عدد من الغارات والقصف المدفعي الاسرائيلي على أنحاء مختلفة من قطاع غزة وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول إلى 1203.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير الدائرة لوكالة فرانس برس بلغ عدد الجرحى أكثر من 5300 بينهم 1630 طفلا، موضحا أيضا أن بين القتلى 410 أطفال على الأقل.

وذكر عدنان أبو حسنة المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة أونروا أن شقيقين قتلا كما أصيب 14 شخصا بينهم والدة الغلامين عندما فتحت دبابة إسرائيلية النيران على مدرسة تابعة لاونروا في بلدة بيت لاهيا بشمال القطاع . وأضاف أبو حسنة أنه يتحتم تحميل إسرائيل مسؤولية ما حدث. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه يتحرى صحة التقرير. ويذكر أنه يحتمي نحو 45 ألفا من سكان غزة في المدارس التابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة. وقتل 42 شخصا لجأوا إلى مدرسة تابعة للمنظمة الدولية في السادس من يناير / كانون الثاني في قصف إسرائيلي. وقصف مقر للاونروا مرتين يوم الخميس وأصيب ثلاثة من العاملين فيه.

وقال عاملون بمستشفى في غزة إن أربعة فلسطينيين قتلوا بنيران دبابة في منطقة أخرى في غزة يوم السبت. وقالت حماس إن احد مقاتليها لقي حتفه أيضا.

10 جنود إسرائيليين قتلوا في الهجوم

ويذكر أنه قتل 10 جنود إسرائيليين منذ بدء الهجوم إضافة إلى ثلاثة مدنيين قتلوا بنيران صواريخ أطلقت من غزة فيما تدرس إسرائيل وقفا أحاديا لإطلاق النار لإنهاء هجومها الذي دخل أسبوعه الرابع.

وقد حلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق قطاع غزة قبل فجر السبت وتلى ذلك أصوات انفجارات في أنحاء جنوبي وشمالي مدينة غزة.

اولمرت وباراك سيعقدان مؤتمرا صحفيا السبت

هذا ويعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك مؤتمرا صحافيا مساء السبت يلي اجتماع الحكومة الأمنية التي ستتخذ قرارا في شأن إعلان وقف نار من جانب واحد في غزة، وفق ما أعلن مسؤول حكومي رفيع. وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته "اثر اجتماع الحكومة الأمنية، سيعقد اولمرت وباراك مؤتمرا صحافيا"، مضيفا أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قد تنضم إليهما في حال عادت من الولايات المتحدة في الوقت المناسب وذلك بعد أن وقعت على اتفاق متعلق بوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الصحافي اثر اجتماع الحكومة الأمنية في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب.

مصر غير ملتزمة بالاتفاق الأميركي الإسرائيلي

وفي القاهرة قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط يوم السبت أن مصر ليس لديها التزام بالاتفاق الأميركي الإسرائيلي المتعلق بوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. وأضاف للصحفيين "ليس لدينا التزام بهذه المذكرة على الإطلاق."
XS
SM
MD
LG