Accessibility links

خبير أميركي يقول بعد عودته من كوريا الشمالية إن لدى الأخيرة ما يكفي لإنتاج 5 قنابل نووية


قال سيليغ هاريسون الخبير الأميركي الذي عاد لتوه من محادثات مع مسؤولين في بيونغيانغ ان كوريا الشمالية قامت بتصنيع ما يكفي من مخزوناتها المعلنة من البلوتونيوم لإنتاج ما بين اربع الى خمس قنابل نووية.

وقال هاريسون للصحفيين في بكين السبت أن مسؤولي كوريا الشمالية ابلغوه أيضا انه "لا يمكن التفتيش على الأسلحة".

وأوضح هاريسون الذي كان يتحدث عن زيارته إلى كوريا الشمالية التي بدأت في 12 يناير/ كانون الثاني انه تحدث مع أربعة مسؤولين كوريين شماليين بينهم لي غون المسؤول بوزارة الخارجية عن العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضاف هاريسون انه ابلغ بأن "كوريا الشمالية تريد علاقات ودية مع الولايات المتحدة".

كما أبلغ انه إذا اتخذت إدارة أوباما قرارا سياسيا بتحسين العلاقات فعندئذ "يمكن أن تصبح جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية والولايات المتحدة صديقين حميمين."

ونقل هاريسون أيضا عن المسؤول الكوري الشمالي قوله ان كوريا الشمالية ليست في وضع يتيح لها الإفصاح عن الموعد الذي قد تلزم فيه نفسها بنزع السلاح.

وقال ان المسؤول الكوري الشمالي اخبره أن بلاده "أنتجت بالفعل 30.8 كليوجرام من البلوتونيوم" وهي الكمية المدرجة في إعلان كوريا الشمالية النووي مضيفا انه قال انه "لا يمكن تفقد الأسلحة".

وقال هاريسون انه فهم أن تلك الكمية كافية لصنع ما بين أربع وخمس قنابل. وأضاف أن الكوريين الشماليين لم يقولوا كيف حول البلوتونيوم إلى أسلحة لكنه أوضح انه استخدم في الصواريخ.

وتابع هاريسون انه لم يتأكد من مصداقية مزاعم التسلح لكوريا الشمالية لكنه قال إنها ستجعل المفاوضات أكثر صعوبة.
XS
SM
MD
LG