Accessibility links

logo-print

أولمرت يعلن وقف إطلاق النار في غزة من جانب واحد


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنصرف إيهود أولمرت أن الحكومة قررت وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بشكل أحادي، عقب اجتماع المجلس الأمني المنعقد حاليا، وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن أولمرت اتصل بالرئيس المصري السبت وأكد "تجاوب إسرائيل" مع دعوة وقف إطلاق النار.

وقال مسؤول حكومي إسرائيلي أن الجيش سيرد على أي إطلاق نار من جانب حركة حماس في غزة بعد تنفيذ وقف إطلاق النار.

من جانبها، قال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم إن الحركة ستواصل القتال إلى أن تغادر القوات الإسرائيلية القطاع.

وقالت مصادر ديبلوماسية إن الدعوات وجهت الى بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واسبانيا وتركيا والأمين العام للأمم المتحدة لعقد إجتماع في مصر قبل إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار.

ولفت ديبلوماسي غربي في القاهرة إلى أن طبيعة الإجتماع ستتحدد بناء على القرار الذي سيتخذه المجلس الأمني في إسرائيل إزاء العمليات العسكرية في غزة.

وأشار إلى أن المسؤولين سيبحثون كيفية تنسيق الجهود والمواقف حول أي وقف محتمل لإطلاق النار، إلا أنه نبه إلى أن طبيعة الاجتماع ستتغير إذا قررت إسرائيل وقف عملياتها.

بان يرى حتمية تزامن وقف إطلاق النار مع الانسحاب

وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة السبت إنه إذا أعلنت إسرائيل وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في غزة فانه يتعين أن يترافق مع ذلك جدول زمني لسحب القوات الإسرائيلية من القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وأضاف بان للصحفيين في بيروت "يتعين أن يترافق الإعلان من جانب واحد مع جدول زمني لانسحاب إسرائيلي."

مصر غير ملتزمة بالاتفاق الأميركي الإسرائيلي

وفي القاهرة قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط السبت أن مصر ليس لديها التزام بالاتفاق الأميركي الإسرائيلي المتعلق بوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. وأضاف للصحفيين "ليس لدينا التزام بهذه المذكرة على الإطلاق."

بريطانيا مستعدة للمساهمة في مكافحة التهريب

هذا وقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون السبت أن بلاده مستعدة لتكليف البحرية الملكية بالمساهمة في مكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة.

وأكد براون خلال مقابلة مع عدد من وسائل الإعلام البريطانية أن لندن وباريس وبرلين أرسلت رسالة مشتركة إلى مسؤولي مصر وإسرائيل، مضيفا "نحن مستعدون لتقديم مساعدة البحرية البريطانية من أجل وقف تهريب الأسلحة".

حصيلة القتلى الفلسطينيين 1203

ميدانيا، أعلنت دائرة الإسعاف والطوارئ الفلسطينية أن حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ فجر السبت بلغت 13 قتيلا في عدد من الغارات والقصف المدفعي الاسرائيلي على أنحاء مختلفة من قطاع غزة وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول إلى 1203 . وقال الطبيب معاوية حسنين مدير الدائرة لوكالة فرانس برس بلغ عدد الجرحى أكثر من 5300بينهم 1630 طفلا، موضحا أيضا أن بين القتلى 410 أطفال على الأقل.

XS
SM
MD
LG