Accessibility links

متكي يؤكد أن وقف إطلاق النار ليس كافيا ويطالب برحيل القوات الإسرائيلية عن غزة


قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الأحد، إن إيران تطالب برحيل القوات الإسرائيلية عن غزة معتبرا أن وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل وحده ليس كافيا.

وأوضح متكي "إن وقف الهجمات الإسرائيلية فقط من دون رحيل القوات عن المواقع التي احتلتها ليس كافيا لوضع حد للهجمات ومن الضروري أن تغادر قوات هذا النظام المناطق التي احتلتها في غزة".

واعتبر أن "وجود هذه القوات في هذه المناطق يشكل استفزازا ولا يوجد أي ضمانة لوقف المواجهات".

وأشار متكي إلى أن قرار القادة الإسرائيليين وقف إطلاق النار يعني "فشل هذا النظام في بلوغ أهدافه وتحقيق النصر على المقاومة الإسلامية والشعبية" حسب قوله.

وكانت إسرائيل قد أعلنت وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في قطاع غزة دخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية من فجر الأحد بعد أوسع عملية عسكرية شنتها إسرائيل على قطاع غزة ودامت 22 يوما ، وأسفرت عن سقوط 1206 قتيل على الأقل إضافة إلى ما لا يقل عن 5300 جريح.

وتعتبر إيران حليفا لحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة، غير أنها تنفي أن تزويد الحركة بالسلاح مؤكدة أنها تدعمها فقط معنويا وماليا.

وتعد اسرائيل العدو اللدود للجمهورية الاسلامية. ولم تعترف طهران مطلقا بالدولة العبرية التي تعتبر من جانبها ان ايران تمثل تهديدا لوجودها.
XS
SM
MD
LG