Accessibility links

حماس تطلق خمسة صواريخ على سديروت وأولمرت يقول إن وقف إطلاق النار هش ويجب إعادة تقييمه


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت الأحد في افتتاح اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، إن وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد في غزة السبت هش ويجب إعادة تقييمه بانتظام.

وأكد اولمرت بعد ساعات على دخول وقف إطلاق النار أحادي الجانب حيز التنفيذ في غزة، أن حركة حماس "أثبتت مرة جديدة هذا الصباح أن وقف إطلاق النار هش ويجب أن يعاد تقييمه دقيقة بدقيقة".

وكان أولمرت يشير إلى قيام حركة حماس بإطلاق خمسة صواريخ صباح الأحد ،وبعد الإعلان عن وقف إطلاق النار، على مدينة سديروت جنوب إسرائيل.

وقد صرح ناطق عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس برس أن عدة صواريخ أطلقت صباح الأحد على مدينة سديروت جنوب إسرائيل بالرغم من دخول وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل من جانب واحد حيز التنفيذ.

وأوضح المتحدث "أن خمسة صواريخ أطلقت من قطاع غزة، وسقط أربعة منها في سديروت بدون وقوع ضحايا أو أضرار".

وقال بنيامين بن اليعازر وزير البني التحتية والعضو في الحكومة الأمنية المصغرة "سيكون هناك على الأرجح بعض الحوادث المعزولة. سيتطلب الأمر يومين أو ثلاثة أيام قبل أن يتوقف ذلك كليا."

وقبل ذلك بقليل سجل أول حادث جدي في مدينة غزة حيث أطلقت مروحيات ومصفحات للجيش الإسرائيلي النار ردا على إطلاق نار على وحدة إسرائيلية بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وأوضحت متحدثة عسكرية ردا على سؤال لوكالة فرانس برس أن وحدة إسرائيلية تعرضت لإطلاق نار وأن المصفحات والطيران ردا على ذلك بإطلاق النار على مسلحين.

وكانت الإذاعة العامة الإسرائيلية قد أشارت قبل ذلك إلى وقوع إطلاق نار من مروحية في شمال غزة.

وباستثناء هذا الحادث، فان وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي دخل حيز التنفيذ منتصف الليل بتوقيت غرينتش في قطاع غزة حيث ينتشر الجيش الإسرائيلي، يحترم بشكل عام.

عباس: وقف إطلاق النار هام وضروري ولكنه غير كاف

ومن جهة أخرى، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد إن وقف إطلاق النار الذي أعلنته إسرائيل من جانب واحد السبت "هام وضروري ولكنه غير كاف" مطالبا بانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة وبفك الحصار وفتح المعابر.

وصرح عباس للصحافيين بعد اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة، أن المباحثات "تركزت على الهدنة ووقف إطلاق النار الذي كان يتم التركيز عليه منذ اليوم الأول للعدوان".

واضاف أن "وقفا لإطلاق النار حدث هام ولازم ولكنه غير كاف".

وطالب "بضرورة الانسحاب الإسرائيلي الكامل من أراضي غزة وفك الحصار وفتح المعابر حتى تصل المساعدات لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة"
XS
SM
MD
LG