Accessibility links

نائب عن الائتلاف يدعو لإعلان البصرة عاصمة اقتصادية عقب فشل مشروع تحويلها إلى إقليم


عزا النائب عن كتلة الائتلاف عبد الهادي الحساني أسباب فشل مشروع إقليم البصرة إلى ظروف البلد السياسية والاقتصادية، فضلا عن مخاوف البصريين من النزعات الانفصالية الموجودة حاليا في إقليم كردستان، على حد قوله.

وأضاف الحساني في حديث لـ "راديو سوا" قوله: "الظرف الموضوعي ليس مهيأ لإيجاد إقليم جديد بضمنه إقليم البصرة. وإقليم البصرة هو إقليم العراق لأن البصرة اقتصادها هو 94% من اقتصاد العراق، أي أن هذا يعني سيكون هنالك عراقان وصعب سياسيا أن يتقبل العراقيون ذلك، والتجربة الفيدرالية لم تكون بمستوى الطموح، فتجربة إقليم كردستان فيها روح الانفصال".

وجدد الحساني دعوته لجعل البصرة عاصمة اقتصادية بعد فشل مشروع إقليم البصرة، مؤكدا أن تحويل البصرة إلى عاصمة اقتصادية سيمكن من إعادة الخدمات والإعمار إليها، وأضاف: "طرحنا مشروعا آخر قدمناه بين اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم، وهو اعتبار البصرة عاصمة اقتصادية للبلد، فيها إرجاع الخدمات والإعمار والنهوض بالجانب الإعماري وإزالة الملوثات".

وكان النائب المستقل وائل عبد اللطيف الذي يقود دعوة تشكيل إقليم البصرة أعلن عن فشل مشروع تشكيل هذا الإقليم لعدم تمكنه من الحصول على تواقيع 10 بالمئة من أعداد الناخبين في البصرة لغرض إقامة الاستفتاء على هذا المشروع.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي
XS
SM
MD
LG