Accessibility links

logo-print

تنصيب اوباما رئيسا لأميركا منعطف في حياة شعوب العالم أجمع


يطوي الأميركيون غدا الثلاثاء صفحة من تاريخهم حينما يصبح باراك اوباما البالغ من العمر 47 عاما الرئيس الـ44 للولايات المتحدة الأميركية في حفل التنصيب التقليدي.

وبدأ الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما مراسم الاحتفالات التي تمتد لأربعة أيام بالانطلاق من مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا يوم السبت في رحلة بالقطار استغرقت يوما كاملا إلى العاصمة واشنطن على خطى الرئيس الأسبق أبراهام لنكولن الذي قام بالرحلة ذاتها عام 1861.

ويؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية ظهر غدٍ الثلاثاء على درجات مبني الكونغرس قبل أن يلقي خطابا يتوقع أن يكون مقتضبا، لكن مميزا على مستوى الموهبة الخطابية التي يتمتع بها اوباما.

وقد أقيم الأحد حفل موسيقي في الهواء الطلق حضره باراك اوباما وما يزيد على مليون شخص أمام النصب التذكاري للرئيس لنكولن الذي يعتبره اوباما بطله وملهمه. وشارك في الحفل الموسيقي مشاهير كبار منهم المطرب بونو والمطربة بيونسيه والأسطورة ستيفي وندر والنجم بروس سبرنغستين الذي رافق حملة اوباما الانتخابية.

و ألقى اوباما كلمة خاطب فيها الجماهير التي احتشدت حول النصب التذكاري قال فيه: "فيما استعد لتولي مهام الرئاسة، ستكونون انتم القوة التي اعتمد عليها ولن تقف أي عراقيل أمام ملايين الأصوات الداعية إلى التغيير".

ومن المتوقع أن يحتشد الثلاثاء ما يقارب من الثلاثة ملايين شخص في المرج الواقع بين مبنى الكونجرس ونصب واشنطن التذكاري في العاصمة واشنطن لمتابعة الرئيس المنتخب أثناء أدائه اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ44 للولايات المتحدة، بعدها تتابع الجماهير العروض الخاصة بالمناسبة.

ومع الحشود الجماهيرية الغفيرة في هذه المناسبة التاريخية تتخذ السلطات إجراءات أمنية غير مسبوقة حماية للرئيس الجديد والمواطنين، حيث أغلقت معظم الجسور والطرق المؤدية إلى العاصمة.

وقد نُشرت أمس الأحد نتائج استطلاعين للرأي العام جاء فيهما أن الأميركيين يبدون ثقة وتفاؤلا قياسيين بشأن عهد الرئيس المنتخب اوباما.

وتجدر الإشارة إلى أن النصب التذكاري للرئيس الأسبق أبراهام لنكولن كان الموقع الذي القى فيه زعيم الحقوق المدنية الراحل مارتن لوثر كنغ خطابه الشهير الذي أطلق فيه عبارته "لدي حلم" .

وتمتد الاحتفالات بتنصيب الرئيس الجديد حتى ليلة الثلاثاء، لكن الرئيس الجديد باراك اوباما سيتعين عليه مزاولة عمله صباح الأربعاء.

XS
SM
MD
LG