Accessibility links

logo-print

المملكة السعودية تتبرع بمليار دولار وخسائر الحرب في غزة قدرت بحوالى ثلاثة مليارات


أعلن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في خطاب أمام قمة الكويت العربية الاقتصادية الاثنين أن بلاده ستخصص مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الدمار الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي على القطاع خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وأدى إلى مقتل 1300 فلسطيني وإصابة أكثر من 5300 بجروح.

فياض وإعادة الإعمار

وقد أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ضرورة إخضاع الجهود الرامية لإعادة إعمار قطاع غزة لسيطرة حكومته. وقال خلال مؤتمر صحفي في رام الله إن الشعب الفلسطيني يطالب بتحقيق الوحدة الوطنية فورا ودون أدنى تردد. وحذر فياض من أن تجاوز السلطة الفلسطينية سيؤدي إلى تكريس الانفصال بين الضفة الغربية وقطاع غزة، ويوجِّه ضربة قاتلة لإمكانية إقامة دولة فلسطينية. وأضاف أن الإخفاق في المضي بحذر فيما يتعلق بهذه المسألة لن يؤدي فقط إلى تعزيز الانشقاق بل سيؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية برمتها.

وقد رحبت السلطة الفلسطينية بمبادرة العاهل السعودي، وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية:"نشكر خادم الحرمين على تبرعه السخي وموقفة الداعم سياسيا وماليا للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني".

وأضاف "نحن جاهزون لإجراء حوار فلسطيني لإنهاء الخلاف الفلسطيني والانقسام من خلال الوساطة المصرية".

الخسائر المادية في قطاع غزة

وكان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية محمد حسونة قد قدر حجم الخسائر في قطاع غزة بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، مشيرا إلى أن الخسائر المباشرة الناجمة عن تدمير المدارس والمباني والمنشآت والمقار الأمنية والوزارات والمصانع بلغت على الأقل ملياري دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن حسونة قوله إن الخسائر غير المباشرة كبيرة جدا ولا تقل عن مليار دولار مضيفا أن القطاع الخاص الفلسطيني عانى من ضربات كبيرة جدا منذ سنوات طويلة وبخاصة بعد فرض الحصار قبل عام ونصف.

وأوضح أن حصر خسائر القطاع الخاص عملية ليست سهلة، لأن ذلك يحتاج لتشكيل لجنة تقدر عدد المصانع والمنشآت الاقتصادية المدمرة، وإظهار الخسائر الناجمة عن توقف عملية التشغيل والبيع.

وأعرب الوزير الفلسطيني عن تأييده لتشكيل صندوق خاص لضخ مساعدات إعمار قطاع غزة لكنه أكد أن الأمر متروك للقادة العرب في قمة الكويت.

الخسائر المادية في إسرائيل

من جانبها قدرت مصادر إسرائيلية حجم خسائر إسرائيل بـ 1.43 مليار دولار. وذكر موقع Israel National News على الإنترنت أن أكثر من 1725 طلب تعويض قدمت لقسم الضرائب في وزارة المالية الإسرائيلية، بينها 424 طلبا لإضرار طالت شققا سكنية وسيارات في عسقلان و404 طلبات في أشدود و324 في سديروت بالإضافة إلى 388 طلبا لإضرار لحقت في التجمعات السكنية المحاذية لقطاع غزة.

XS
SM
MD
LG