Accessibility links

قادة السعودية ومصر وقطر وسوريا يعقدون لقاء مصالحة على هامش قمة الكويت الاقتصادية


أفاد مصدر قريب من الوفد السعودي أن قادة السعودية ومصر وقطر وسوريا عقدوا الاثنين لقاء مصالحة على هامش قمة الكويت العربية الاقتصادية.

وذكر المصدر أن الاجتماع التأم في ضيافة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية لقمة الكويت التي تعقد في ظل انقسامات عربية حادة، وشارك فيه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والعاهلان الأردني عبد الله الثاني والبحريني الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة.

من جهته، أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني لقناة الجزيرة حصول مصالحة أثناء قمة الكويت بين قادة السعودية ومصر وسوريا ومصر وقطر.

وذكر الشيخ حمد أن قادة الدول الأربع توصلوا إلى "تفاهمات "وأن "هذه التفاهمات ستنعكس على الوضع العربي والعمل العربي".

وأضاف الشيخ حمد "نأمل انه الآن نحط أيدينا بأيدي بعض للتقدم نحو لملمة الجراح وتقوية الموقف العربي"، مشيرا إلى حصول "سوء تفاهم بالنسبة لقمة الدوحة والكويت". وكان العاهل السعودي أعلن خلال جلسة افتتاح القمة، أي قبل انعقاد لقاء المصالحة، "تجاوز مرحلة الخلاف" بين العرب.

وقال "اسمحوا لي أن أعلن باسمنا جميعا إننا تجاوزنا مرحلة الخلاف وفتحنا باب الإخوة العربية والوحدة لكل العرب دون استثناء أو تحفظ وإننا سنواجه المستقبل نابذين خلافاتنا صفا واحدا كالبنيان المرصوص".

وسبق للسعودية ومصر أن عارضتا بشدة القمة التي عقدتها قطر بدعم سوري وإيراني على أراضيها الأسبوع الماضي للبحث في الحرب على غزة ولم تحظ بغطاء الجامعة العربية.

XS
SM
MD
LG