Accessibility links

برلمانيون يأملون أن تسفر قمة الكويت عن إلغاء الديون العراقية


تزامنا مع انعقاد القمة العربية الاقتصادية في الكويت، جدد عدد من أعضاء مجلس النواب مطالبتهم بتخفيض أو إلغاء ديون بعض الدول الخليجية المترتبة على العراق.

وفي هذا الشأن قال النائب سامي الأتروشي في حديث لـ"راديو سوا": "نأمل من الكويت والسعودية تخفيض ديونهما المترتيب بذمة العراق. هناك مقترحات ستقدم للجانبين لإقناعهما بإلغاء أو تخفيض الديون مقابل توفير فرص لشركات البلدين في إعمار العراق".

وفي السياق ذاته قال النائب عن حزب الفضيلة الإسلامي عبد الكريم اليعقوبي: "سيكون هناك صوت قوي للمطالبة بإعفاء العراق من الديون السعودية والكويتية".

ودعا النائب يونادم كنا إلى غلق ملف دفع التعويضات العراقية للكويت، حيث قال: "نأمل من الأخوة الكويتيين أن يضعوا حدا لاستنزاف خمسة بالمئة من واردات النفط العراقية كتعويضات، ويجب فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية، وغلق ملف التعويضات".

وشدد النائب عبد الله صالح، على أهمية إعادة النظر بالموقف العربي إزاء التجربة السياسية الجديدة في العراق: "التجربة السياسية العراقية تعد بنظر أغلبية الدول العربية غير مريحة".

هذا وأعلنت وزارة الخارجية أن الوفد العراقي المشارك في قمة الكويت سيطرح ورقة عمل تتضمن العديد من القضايا، وفي مقدمتها تشجيع الاستثمارات العربية في العراق.
XS
SM
MD
LG