Accessibility links

نائب أيرلندي يرفض الإعتذار عن مقارنته دفاع نائب يهودي عن حرب إسرائيل في غزة بالدعاية النازية


رفض النائب الايرلندي عن حزب الشين فين المعارض الاثنين الاعتذار عن قيامه بمقارنة أقوال نائب يهودي دافع عن الهجوم الإسرائيلي على غزة بالدعاية النازية التي كان يقوم بها الوزير جوزف غوبلز في عهد هتلر.

وكان مركز سيمون فيزنتال الذي يتولى مكافحة العداء للسامية وكل ما يمس بصورة اليهود ومركزه باريس، قد طلب من رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين أن يصدر إدانة علنية لأقوال النائب انغوس سنودي، وأن يقدم الاعتذار باسم الحكومة الايرلندية إلى النائب اليهودي آلان شاتر.

إلا أن متحدثا باسم الحكومة الايرلندية رفض التعليق على أقوال النائب المعارض.

وقد حصلت الواقعة يوم الأربعاء عندما كان النائب شاتر وسفير إسرائيل في ايرلندا سيون أفروني يبرران أمام النواب الهجوم الإسرائيلي على غزة محملين حركة حماس مسؤولية النزاع.

عندها قال النائب انغوس سنودي "إن غوبلز كان سيكون فخورا بهذا المنطق الأعوج وأنصاف الحقائق"، في إشارة إلى الوزير المسؤول عن الدعاية في عهد أدولف هتلر.

وقال سنودي الصحافة الفرنسية إنه لن يقدم اعتذارا عن كلام لا يتضمن أي معاداة للسامية.

وأضاف "أعرف يهودا في العالم أجمع صدموا إزاء الدعاية التي قامت بها إسرائيل وما فعلته في غزة".

وأضاف النائب الذي يمثل الحزب الايرلندي ذي التوجه الوطني، "إن معاداة السامية أمر سيء وأنا لا ابررها إطلاقا أما أقوالي فكانت محددة: فإذا سعينا إلى تبرير ما لا يمكن تبريره عن طريق الدعاية، فلنتذكر بان جوزف غوبلز كان سيد الدعاية لأنه تمكن على مدى سنوات من إخفاء الحقيقة عن الناس بشأن المحرقة".

وأضاف أنه لم يقل أنهم نازيون أو أنهم يقومون بإبادة الفلسطينيين، أنا لم أقارن قطاع غزة بمعسكرات الاعتقال النازية، لقد قام آخرون بذلك قبلي.

وقال إنه من بين جميع الشعوب، فان اليهود قادرون أكثر من غيرهم على فهم مدى الضرر الناجم عن الاختباء وراء الكلام عندما يموت أطفال جراء القصف الجوي.

وتابع أنه يوجه اعتذاراته المباشرة إلى الفلسطينيين إذا كانت تصريحاتي قد أدت إلى صرف الأنظار عن المذبحة، لأن ذلك سيكون مصدر أسفي الوحيد.

لكن مركز فيزينتال اعتبر الواقعة انتهاكا لالتزامات ايرلندا بمكافحة العنصرية والاستخفاف بالمحرقة.

وقال المركز في رسالته إلى رئيس وزراء ايرلندا إن أقوال سنودي وجهت فقط إلى النائب اليهودي.
XS
SM
MD
LG