Accessibility links

logo-print

بان كي مون يصل قطاع غزة في أول زيارة لمسؤول دولي منذ سيطرة حركة حماس على السلطة


وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء إلى غزة، حيث ارتدى سترة واقية من الرصاص بألوان الأمم المتحدة قبل أن تواكبه قافلة من سيارات عدة دخلت غزة عبر معبر ايريز بين إسرائيل والقطاع الفلسطيني.

وسيتفقد الأمين العام مدرسة تديرها الأمم المتحدة ولحقت بها أضرار نتيجة القصف الإسرائيلي وكذلك مقر إحدى وكالات المساعدات التابعة للمنظمة الدولية.

وهذه هي الزيارة الأولى إلى غزة لمسؤول دولي على هذا المستوى منذ أن فرضت حركة حماس سيطرتها على القطاع في يونيو/حزيران 2007.

مخزون حماس من الصواريخ

وفي سياق اخر، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين في وزارة الدفاع قولهم إن حركة حماس ما زالت تملك مخزونا يضم 1200 صاروخ.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي نجح خلال العملية في تدمير 80 بالمئة من الإنفاق التي تربط بين جنوب القطاع ومصر وتستخدم لتزويد حماس بالأسلحة، لكنهم أكدوا أن عناصر حركة حماس سيكونون قادرين على إعادة فتح جزء منها.

وقال شهود عيان فلسطينيون أن سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية أطلقت فجر الثلاثاء النار باتجاه شمال مدينة غزة، ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي هذا الحادث.

وأفاد مصدر طبي فلسطيني أن طفلين فلسطينيين اثنين قتلا الثلاثاء في انفجار عبوة من مخلفات الجيش الإسرائيلي في شرق مدينة غزة.

انسحاب تدريجي للقوات الإسرائيلية

من جانبه، أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الإسرائيلية الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي يخفض تدريجيا عدد قواته في قطاع غزة.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته بأنه يتم تخفيض عدد القوات تدريجيا في قطاع غزة لكنه سيتم الإبقاء على القوات متأهبة في خارج القطاع.

ورفض المسؤول أن يكشف ما إذا كان الانسحاب الإسرائيلي سيتم قبل أداء الرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما القسم في واشنطن، وقال إن الأمر مرتبط بالواقع على الأرض.

ومن جانبها، صرحت ناطقة عسكرية إسرائيلية أن الهدوء ساد مساء الثلاثاء لليلة الثانية على التوالي في قطاع غزة حيث لم يسجل أي حادث منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الأحد.

احتجاز قافلة مساعدات

وفي سياق متصل، أفاد مصدر رسمي أردني الثلاثاء أن مسلحين احتجزوا قافلة مساعدات أردنية بعد دخولها إلى قطاع غزة أمس بعد تهديد سائقيها وإرغامهم على التوجه إلى مستودعات خاصة بهم.

واحتجز المسلحون القافلة الاثنين بعد دخولها قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، على ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

هذا، ويتوجه المفوض الاوروبي للشؤون الانسانية لوي ميشال الاحد والاثنين المقبلين الى قطاع غزة وجنوب اسرائيل لتقييم الحاجات الانسانية.
XS
SM
MD
LG