Accessibility links

الصحف العالمية تصف أوباما في عناوينها الرئيسية بالحلم الأميركي الذي يحظى بدعم دولي


صدر العديد من الصحف حول العالم بعناوين رئيسية عن الرئيس باراك أوباما و"الحلم الأميركي" الذي يجسده واشارت الى الدعم الذي يحظى به من قبل معظم حكومات العالم والرأي العام في الخارج، لكنها تساءلت أيضا حول فرص نجاحه في مواجهة الصعوبات الهائلة التي تنتظره.

في هذا الإطار، قال رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لوي رودريغيز ثاباتيرو إن ظاهرة أوباما قد تقلص فترة الركود الاقتصادي الشامل إذا عرفت الحكومة الأميركية كيف تبلور الثقة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير الثلاثاء أن باراك أوباما حظي باستحسان عالمي لكن ليس لديه عصا سحرية لحل كل المشاكل.

وشدد كوشنير على أن أمام أوباما مهمة ضخمة، وقال إنه يجب ألا ينتظر منه أن يحل على الفور كل مشاكل أميركا وبعدها مشاكل العالم.

وأكد كوشنير أن فرنسا وأوروبا ستواصل لعب دورهما وهذا ما فعلناه في غزة.

ميركل تتمنى لاوباما حظا حسنا

من جهتها، وصفت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الولايات المتحدة بمفتاح الأزمة الاقتصادية، متمنية لباراك أوباما حظا حسنا للنهوض بالاقتصاد الأميركي.

وفي موضوع أفغانستان، أكدت ميركل أن أوباما لن يغير وجهة نظر ألمانيا بشأن إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان، مشيرة إلى أنها لم تتخذ قرار إرسال القوات إلى هناك .

ولفتت ميركل في حديث تلفزيوني إلى اعتزام أوباما الحوار مع إيران، مبدية شكها إزاء احتمالات نجاح ذلك الحوار.
كذلك أعربت الصين عن توقعاتها داعية باراك أوباما إلى رفع العراقيل التي تعيق التعاون العسكري بين بكين وواشنطن.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن الصين ستواصل التعاون باحترام متبادل بحثا عن حماية المصالح الرئيسية المشتركة وزيادة الشراكة بين أميركا والصين، على أساس الحرص على السلام والاستقرار.

أما رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين فقد وصف أوباما بأنه صادق ومخلص، إلا أنه أعرب عن شكوكه مؤكدا أنه مقتنع كثيرا بأن أكبر الخيبات تأتي من أكبر الآمال.

وفي إسرائيل، قال بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود إنه على يقين من تفهم الرئيس الأميركي الجديد معاناة الإسرائيليين وقسوة أعدائهم.

صور اوباما تتصدر الصحف العالمية

يشار إلى أن صور باراك أوباما تصدرت الثلاثاء الصفحات الأولى لصحافة وتلفزيونات العالم أجمع وعنونت صحيفة ألباييس الاسبانية تحت صورة الرئيس الجديد وزوجته ميشال "الحلم الأميركي يتولى السلطة".
لكن المعلقين تحدثوا عن التخوفات من المستقبل. فقد كتبت دياريو دي نوتيسياس في لشبونة أن أجواء التفاؤل التي نشأت حول أوباما قد ترفع من سقف المطالب إلى حد كبير جدا، بينما اعتبرت صحيفة برلينر تسايتونغ الألمانية أن "مشروع أوباما عملية محفوفة بالمخاطر".

وتوقع المحلل السياسي ميكيلي سلفاتي في صحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية ألا تكون رئاسة أوباما منعطفا حقيقيا على الصعيد الاقتصادي حيث سيصعب عليه التدخل في شبكة كثيفة من المصالح المتجذرة.

وفي اندونيسيا، كتبت جاكرتا بوست أن البلد سيستقبل باراك أوباما كأخ لكنه لن يكون وحده حلا لكل المشاكل.

الموقف الاوروبي من ارسال قوات لافغانستان

على صعيد آخر، قد أكد استطلاع نشرت صحيفة فايننشال تايمز نتائجه الثلاثاء، أن أي محاولة قد يقوم بها الرئيس الأميركي الجديد لحمل أعضاء الاتحاد الأوروبي على إرسال مزيد من القوات للقتال في أفغانستان ستلقى معارضة سكان أوروبا.

واثبت الاستطلاع أن البريطانيين والألمان والفرنسيين والايطاليين يعارضون نشر مزيد من قواتهم في أفغانستان.
وأعرب 60 بالمئة من المستطلعين في ألمانيا عن رفضهم أن تعزز حكومتهم قواتها في أفغانستان مهما كانت الظروف.

وفي بريطانيا، أبدى 57 بالمئة من المستطلعين رفضهم زيادة في مشاركتهم.

كذلك رفض 53 بالمئة من الفرنسيين والايطاليين احتمال تعزيز قواتهم في أفغانستان.

اوباما والأزمة المالية

واعتبر معظم الذين استطلعت آراؤهم بما فيهم الأميركيون أن الأزمة المالية الدولية يجب أن تحظى بأولوية الرئيس الأميركي الجديد.

كما أعربوا أيضا عن الأمل في أن يخطو أوباما خطوة في اتجاه إيران مع التخوف من أن تحاول طهران تطوير السلاح النووي. واعتبر ثلثا الأشخاص المستطلعين في ست دول أن أوباما يجب أن يلتقي شخصيا اكبر القادة الإيرانيين .

من ناحية أخرى، أشارت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن استطلاعا للرأي أجرته في 17 بلدا أوضح أن حوالي ثلثي المستطلعين يؤمنون بقدرة أوباما على تحسين علاقة الولايات المتحدة مع بقية أنحاء العالم.

الاشعل: مهمة اوباما تحسين صورة اميركا

قال السفير عبد الله الاشعل مساعد وزير الخارجية المصرية السابق أن مهمة أوباما تركز على تحسين صورة الولايات المتحدة التي شوهتها الادارة السابقة.

وقال في لقاء مع ايمان رافع في القاهرة:

XS
SM
MD
LG