Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

موسى: استمرار مبادرة السلام العربية مرتبط بعودة واشنطن إلى لعب دور الوسيط النزيه


أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الثلاثاء أن استمرار مبادرة السلام العربية مرتبط بعودة واشنطن إلى لعب دور الوسيط النزيه بين العرب والإسرائيليين.

وقال موسى في مؤتمر صحافي عقده عقب اختتام قمة الكويت العربية الاقتصادية إن المبادرة لن تبقى على الطاولة للأبد، مذكرا بما قاله العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز خلال افتتاح القمة.

وأضاف موسى: لا خلاف في أن المبادرة العربية للسلام تعبر عن موقف عربي واحد وإنما لن تظل على الطاولة إلى الأبد، لكن لا بد أن نبحث خيارات نلجأ إليها في حال استمرار إسرائيل في موقفها.

إلا أن موسى أكد المبادرة العربية للسلام لا تزال قائمة بالرغم من عدم الإشارة إلى ذلك في قرارات قمة الكويت، مشيرا إلى أن الجميع يعتمدون على عودة الولايات إلى لعب دور الوسيط النزيه.

كما أكد موسى أن عام 2009 سيكون حاسما في عملية السلام.

وحول مسألة دخول الفصائل الفلسطينية في حكومة وحدة وطنية قال موسى: ليست القمة العربية من تشكل حكومة وحدة وطنية هذه الحكومة ترتبط بانتخابات وهذا دور الشعب الفلسطيني ونرجو قيام حكومة وحدة وطنية تنتج عن ذلك الانتخابات.

وحول اتهام البعض للجامعة العربية بالانحياز، قال موسى إن الجامعة العربية لا تؤيد حماس ولا فتح في هذا الانقسام الخطير.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد الصباح ان الجميع مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ولا يوجد خلاف في هذا الجانب.

إلا أنه أشار إلى وجود تفاوت بشأن المرحلة القادمة ، وإلى وجود مستجدات وتغير في الخارطة السياسية الدولية والادارة الأميركية.

وأكد على وجود حاجة إلى تشاور ينتج عنه موقف يتم التعبير عنه بوضوح خلال قمة الدوحة العربية العادية المرتقب أن تعقد في شهر مارس/ آذار.

XS
SM
MD
LG