Accessibility links

براون يرحب بتسلم باراك أوباما مهام الرئاسة الأميركية ويعتبره فصلا جديدا في تاريخ العالم


رحب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الثلاثاء بتسلم الرئيس الميركي الجديد باراك أوباما مهماته، معتبرا أن هذا الأمر يشكل "فصلا جديدا في التاريخ الأميركي وكذلك في تاريخ العالم."

وقال براون إن أوباما هو "رجل يتمتع برؤية كبيرة وبحس أخلاقي عال" يستطيع التعامل مع الأزمة المالية العالمية والقضايا البيئية.

وأضاف براون من مقر رئاسة الوزراء أن "العالم بأسره يتطلع إلى تنصيب الرئيس أوباما ويشهد فصلا جديدا في التاريخ الأميركي وكذلك في تاريخ العالم."

وتابع أن أوباما "ليس فقط أول رئيس أميركي أسود، بل يتمتع بالتصميم على حل مشكلات العالم."

برلوسكوني يدعو باراك لمواجهة التحديات الراهنة

دعا رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الذي تترأس بلاده مجموعة الثماني، الثلاثاء الرئيس باراك أوباما إلى العمل معا فورا لمواجهة " التحديات الراهنة: الأزمة المالية وتأثيرها على الاقتصاد الفعلي والوضع في الشرق الاوسط وأفغانستان".

وشدد برلوسكوني الذي يعتبر قريبا من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على "ضرورة الحفاظ على حوار دائم مع روسيا الفدرالية وتسهيل مشاركتها الكاملة في النظام الأمني والقيادة العالمية".

ووجه رئيس الوزراء الإيطالي لأوباما "تهانيه وتمنياته الصادقة بالنجاح".

باكستان تعرب عن تهانيها لأوباما

بدورها أعربت الحكومة الباكستانية عن تهانيها للرئيس أوباما للشعبية التي يتمتع بها في الولايات المتحدة وعبر العالم بأكمله، ودعته إلى تنفيذ كل ما تعهد به إذا أراد الاحتفاظ بهذه الشعبية.

وفي لقاء مع "راديو سوا" قال شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان إن إسلام أباد متفائلة جدا. وأضاف: "إن هناك العديد من التوقعات والآمال المعلقة عليه ليس من الولايات المتحدة فحسب بل من العالم بأكمله، في أوربا وآسيا وجنوب آسيا وفي بلادنا أيضا التي تعتبر واجهة الحرب القائمة ضد التطرف والإرهاب، وعلق شعبها آمالا كبيرة على أوباما، وأعتقد أن ما سمعناها من نائبه جو بايدن الذي زارنا الأسبوع الماضي مشجع للغاية لأنه أكد من جديد اعتزام واشنطن العمل على استتباب الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المعمورة."

كينيا تأمل أن ينجح أوباما في مهمته

ويراقب الكينيون عن كثب ما تشهده العاصمة الأميركية حاليا. وقال رايلا أودينغا رئيس وزارئها إن حكومته وضعت أجهزة تلفزيون عملاقة في الشوارع لتمكن شعبها من مشاهدة الحدث التاريخي.

وأعرب عن أمله في أن ينجح أوباما في مهمته وأن ينفذ جميع التعهدات التي قطعها، وقال: "كما نأمل في أن يغير طبيعة العلاقات التي تربط الولايات المتحدة بأفريقيا، وأن يعمل على توسيع نطاق التجارة بيننا وأن يزيد عدد السياح في بلادنا."
XS
SM
MD
LG