Accessibility links

logo-print

أوباما يعتزم تعيين السناتور السابق جورج ميتشل مبعوثا إلى الشرق الأوسط لتحقيق السلام


يعتزم الرئيس باراك أوباما تعيين السناتور السابق جورج ميتشل مبعوثا إلى الشرق الأوسط في واحدة من أول الخطوات التي سيقدم عليها بعد توليه الرئاسة، حسب ما ذكرته صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء. وذكرت الصحيفة نقلا عن مساعدين لأوباما لم تكشف هويتهم أن تعيين ميتشل قد يتم الثلاثاء.

ويؤكد تعيين ميتشل تعهد أوباما بالعمل على تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط مباشرة بعد توليه الرئاسة.

وترأس ميتشل البالغ 75 عاما لجنة عينها الرئيس السابق بيل كلينتون كانت مهمتها إيجاد طرق لوقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ودعا تقريره الصادر في 2001 إسرائيل إلى تجميد بناء المستوطنات ووقف جنودها إطلاق النار على المتظاهرين غير المسلحين، فيما دعا الفلسطينيين إلى التصدي للهجمات الإرهابية ومعاقبة مرتكبيها.

وكان ميتشل زعيما للأغلبية في مجلس الشيوخ، ثم تولى بعد ذلك مفاوضات السلام بين الكاثوليك والبروتستانت في أيرلندا الشمالية التي أدت إلى توقيع اتفاق بلفاست أو اتفاق الجمعة العظيمة في 1998.

وقد ولد ميتشل في واترفيل بولاية فرجينيا وهو الابن الرابع لأب من أصول أيرلندية وأم هاجرت من لبنان.

وقد قال جيمس زغبي رئيس المعهد العربي الأميركي في واشنطن إن تعيين ميتشل يؤكد تصميم أوباما على استرجاع القيادة الأميركية لقضايا الشرق الأوسط. وأضاف: "إن هذا رئيس يبدو جديا في معالجة قضايا الشرق الأوسط منذ اليوم الأول. إن هذا تعيين يبعث الرسالة التالية 'أنا مستعد لحل هذه (القضية)'."
XS
SM
MD
LG