Accessibility links

الصين تخطط لبناء نظام ملاحي عالمي


ذكر مسؤول صيني في تكنولوجيا الفضاء أن الصين تخطط لإنهاء النظام الملاحي العالمي الذي يعمل بالقمر الصناعي الخاص بها من خلال إطلاق نحو 30 قمرا صناعيا قبل عام 2015.

وقال تشانغ شياو جين، مدير إدارة رواد الفضاء بهيئة الفضاء والتكنولوجيا الصينية لتليفزيون الصين المركزي، إن الصين تخطط لإرسال 10 أقمار صناعية ملاحية في الفضاء في عامي 2009 و 2010.

وذكر تشانغ أن الصين تخطط لتأسيس نظام ملاحة عالمي مكون من أكثر من 30 قمرا صناعيا بحلول عام 2015. وأضاف أن هذا النظام سيقلل من اعتمادها على النظم الخارجية.

يستخدم بشكل واسع نظام تحديد المواقع العالمي الأميركي في الملاحة التجارية في العربات، والهواتف المحمولة، وأجهزة مدنية وعسكرية أخرى في الصين. ويمكن أن يسترشد المستخدمون الصينيون المدنيون والعسكريون بأقمارهم الصناعية في أنحاء العالم بعدما أصبح بيدو الإصدار الرابع في العالم لنظم الملاحة العالمية.

ويذكر أن الصين أصدرت أول قمر صناعي، نظام بيدو الملاحي، في مدارها الثابت في أكتوبر 2000، في محاولة لبناء نظام تحديد مواقع مستقل عن نظام تحديد المواقع الأميركي، ونظام جاليليو لتحديد المواقع الأوروبي والنظام الملاحي العالمي الروسي.

أرسلت الصين خمسة مدارات لتحديد المواقع في الفضاء. ولا يقدم نظام بيدو الحالي إلا خدمة ملاحة إقليمية داخل الأراضي الصينية.

ومنذ إطلاق مدار بيدو الخامس في إبريل/نيسان 2007، بدأت الصين تحديث نظام الملاحة لتدخل الجيل الثاني، واسمه كومباس.
XS
SM
MD
LG