Accessibility links

صحف سورية ولبنانية تنتقد فشل قمة الكويت في اتخاذ قرارات بشأن المصالحة العربية


انتقدت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء في لبنان وسوريا قمة الكويت التي اختتمت أمس الثلاثاء، واعتبرت أن المصالحة التي جرت فيها كانت مجرد أقوال لن تلقى التنفيذ العملي، مشيرة إلى أن الخلافات ستستمر في ظل تمسك كل دولة fمواقفها.

ووصفت صحيفة "السفير" اللبنانية البيان الختامي للقمة بأنه بيان إعلان الفشل المؤهل لتجديد الحرب العربية-العربية، معتبرة أن الخلافات كثيرة وعميقة الجذور في ظل عدم وجود وسيط نزيه أو محايد.

"قمة بلا قرارات"

وبدورها كتبت صحيفة "الأخبار" المقربة من المعارضة في لبنان أن قمة الكويت بلا قرارات والمصالحة بلا أسس.

أما صحيفة "المستقبل" المقربة من الأكثرية داخل مجلس النواب اللبناني، فقد اعتبرت بدورها أن أجواء المصالحة تبددت مع ختام القمة.

من جهتها، رأت صحيفة "النهار" أن المصالحات العربية تتعثر في اختبارها الأول، وكتبت: "اختتمت القمة من دون اتفاق على آليات ملموسة لإعادة إعمار غزة وإنهاء الانقسامات العربية والفلسطينية."

"حبر على ورق"

وفي دمشق، أكدت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من الحكومة أن المصالحات العربية التي شهدتها قمة الكويت ظلت شكلية وحبرا على ورق وبقيت الدول العربية أسيرة مواقفها وسياساتها المعروفة.

واعتبرت أنه بدلا من أن تنعكس مصالحاتهم على بيان قمتهم الختامي، خرج القادة العرب ببيان لا طعم له ولا لون ولا رائحة، جعل من قمة الكويت قمة التسويات لا قمة القرارات، حسب تعبيرها.
XS
SM
MD
LG