Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

إسرائيل تؤكد في بروكسل فتح المعابر إلى غزة لتوصيل المعونات الإنسانية


قال الاتحاد الأوروبي انه يأمل بوصول مزيد من المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة يوم الخميس بعد أن أكدت إسرائيل تعاونها الكامل وتقديمها ضمانات بشأن السماح بدخول الإمدادات العاجلة والحيوية لسكان القطاع المتضررين.

وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بعد محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن المعابر إلى غزة مفتوحة للأغراض الإنسانية، واستعداد بلادها للتعاون متى ما اقتضت الضرورة ذلك لضمان وصول المعونات الحيوية للقطاع.

وأبدى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا سعادته بما سمعه من الوزيرة ليفني بعد المحادثات التي جرت مساء الأربعاء.

وأضاف سولانا: "يحدوني أمل كبير أن يصبح هذا حقيقة واقعة غدا وان تتمكن الشاحنات من الدخول إلى غزة."

وقال وزير الخارجية التشيكي كاريل شورازنبرغ الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في المؤتمر الصحافي نفسه أن الاتحاد حصل على إذن للسماح بدخول بعثة إلى قطاع غزة، مستدركا انه لم يتضح بعد مقدار المعونات التي يمكن إدخالها.

وقالت ليفني في المؤتمر الصحافي: "إننا نعمل مع المجتمع الدولي والمنظمات من أجل المساعدة في تلبية احتياجات قطاع غزة، ونحن مستعدون للتعاون في هذا الأمر ما اقتضت الضرورة."

وأشارت ليفني إلى أنها توصلت إلى تفاهم مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي بشأن ضرورة منع تهريب الأسلحة إلى غزة من مصر، لكنها لم تكشف عن تفاصيل كيفية مساعدة الاتحاد الأوروبي في منع مثل هذه الأنشطة، نظرا لرفض مصر السماح بوجود أجنبي على أراضيها لتنفيذ مثل هذه المهام.

وشدد وزراء الاتحاد الأوروبي على إعادة فتح المعابر الحدودية بوصفه شرطا أساسيا لوقف تدفق السلع المهربة ومنها الأسلحة إلى غزة عن طريق شبكة من الأنفاق.
XS
SM
MD
LG