Accessibility links

logo-print

بريطانيا تدعم إجراء تحقيق دولي مستقل حول استعمال إسرائيل للفوسفور الأبيض في حرب غزة


طالب وزير الدولة البريطاني لشؤون إفريقيا مارك ملوخ-براون الأربعاء بفتح تحقيق حول احتمال استعمال الجيش الإسرائيلي للفوسفور الأبيض خلال الحرب في غزة خلال الفترة من 27 ديسمبر/كانون الأول إلى17 يناير/ كانون الثاني.

وقال ملوخ-براون أمام مجلس اللوردات البريطاني إنه يتعين التأكد من حدوث الوقائع، والذهاب أبعد من تكرار المعلومات الصحافية، مضيفا أنه يجب تقديم الدعم الكامل للجهود الرامية إلى فتح تحقيق دولي مستقل حول هذه المسألة.

وأوضح الوزير الذي كان شغل في السابق منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، أن الفوسفور الأبيض يشكل في بعض الحالات سلاحا مشروعا، مشيرا إلى استعماله لخلق سحابة من الدخان تتيح تقدم القوات البرية.

وأشار ملوخ-براون إلى احتمال استخدام الفوسفور الأبيض "بطريقة مختلفة تماما "بقصد "حرق وجدع مدنيين" الأمر الذي يشكل في حال تأكده "انتهاكا واضحا لقوانين الحرب"، حسب تعبيره.

وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت الدولة العبرية بارتكاب "جرائم حرب" لاستعمالها مثل هذه القذائف.

وذكرت صحيفة "هآرتس الإسرائيلية الصادرة الأربعاء أن الجيش يحقق في احتمال استعمال غير مشروع للفوسفور من قبل الجنود في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن الكولونيل الاحتياطي شائي كلائي كُلّف بالتحقيق في الأمر، إلا أن متحدثا باسم الجيش الإسرائيلي نفى لوكالة الأنباء الفرنسية إجراء مثل هذا التحقيق الرسمي.
XS
SM
MD
LG