Accessibility links

تونس تحتفل بمئوية شاعر الحياة أبو القاسم الشابي


أعلن في العاصمة التونسية عن تظاهرة ثقافية كبرى بداية من 24 فبراير/ شباط القادم بمناسبة مئوية الشاعر التونسي ابو القاسم الشابي.

وتحمل المناسبة بداخلها أكثر من حدث ثقافي حيث انطلقت المؤسسات الثقافية في وضع اللمسات الأخيرة للاحتفاء بهذه المناسبة الهامة في مسيرة المدونة الأدبية والفكرية التونسية بدرجة أولى.

ويوافق يوم 24 فبراير منذ قرن ميلاد الشاعر أبو القاسم الشابي، وقد حددت الجهات المنظمة ملامح التظاهرة الثقافية المتنوعة مساهمة منها في إحياء هذه المئوية التي ستنطلق مع تزامن يوم ميلاد الشابي. وتستمر التظاهرة على مدى عام كامل 2009 تتضمن افتتاح معرض وثائقي ضخم بدار الثقافة ابن خلدون يحتوي على مخطوطات ووثائق نادرة تتعلق بحياة ومسيرة الشابي.

بالإضافة إلى الندوات الفكرية والثقافية حول شعر الشابي وخصوصيات هذا الشعر بمشاركة عدد من المختصين والنقاد والمهتمين بالشأن الأدبي، وستقام على هامش الأنشطة أمسيات غنائية وموسيقية وتراثية .

ويعتبر الشابي من رواد الشعر الرومانسي العربي وشعراء الوطنية حيث جسدت قصائده صرخاته المدوية في مواجهة الطغاة ودعوته إلى التحرر والانطلاق نحو الأفضل والأرقى من الحرية والانعتاق.

XS
SM
MD
LG