Accessibility links

logo-print

ساركوزي بحث مع الأسد الجهود الدولية من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة


ذكر بيان صدر عن الرئاسة الفرنسية أن الرئيس نيكولا ساركوزي أجرى محادثات هاتفية أمس مع نظيره السوري بشار الأسد وبحث معه الجهود الدولية التي تبذل من أجل تثبيت وقف إطلاق النار الحالي في قطاع غزة.

وكان ساركوزي قد التقى قبل أسبوعين في دمشق الرئيس السوري خلال جولة خاطفة قام بها في الشرق الأوسط في محاولة للتوصل إلى وقف إطلاق نار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

من ناحية أخرى، صرح الدبلوماسي الفرنسي السابق إيف اوبان دو لا ميسوزيير بأن فرنسا خطـت خطوة نحو حوار مع حركة حماس، واصفا تصريح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بشأن إمكانية التفاوض مع حماس بالأمر الجيد.

كذلك أعرب دو لا ميسوزيير عن ارتياحه لتشديد الناطق بإسم وزارة الخارجية الفرنسية على تخلي حماس عن العنف كعنصر أساسي، حتى يتسنى لفرنسا فتح حوار مع حماس كان مستبعدا حتى الآن.

ويرى المدير السابق لدائرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية، أن الحرب الضارية التي شنتها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة لن تؤدي إلى تقوية العناصر المتشددة في حركة حماس.

واعتبر أن قمة الدوحة التي نظمتها الأسبوع الماضي قطر رغم رفض معسكر العرب المعتدلين وفي مقدمهم مصر والسعودية، بحضور حماس وإيران، تدل على أن حماس ليست معزولة.

وأضاف أنه لا يملك تفويضا رسميا من باريس لكنه يمرر رسائل توعية إلى الطرفين. مشددا على أهمية دور الوسيط الذي تضطلع به مصر مجددا بين إسرائيل وحركة حماس.
XS
SM
MD
LG