Accessibility links

القذافي يقترح قيام دولة إسرائيلية فلسطينية واحدة أطلق عليها اسم "أسراطين" كحل للنزاع في المنطقة


اقترح الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الخميس قيام دولة إسرائيلية فلسطينية وحيدة باسم "أسراطين" كحل للنزاع في الشرق الأوسط وذلك في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وجاء في المقال أن هذا الحل من شأنه أن يتيح وضح حد "للحرب المستمرة" معتبرا أن سلاما عادلا ودائما بين إسرائيل والفلسطينيين أمر ممكن وانه يكمن في تاريخ هذه الشعوب.

وقال القذافي "سكنت هذه الأرض شعوب مختلفة مع قواعد توارثتها قبائل وأمم ومجموعات أثنية واجتازت عدة حروب وموجات هجرة آتت من كل مكان، لهذا السبب يصبح هذا الأمر معقدا عندما تتبنى مجموعة أو أخرى حق التأكيد إن هذه الأرض هي ملك لها."

واعتبر الزعيم الليبي أن وجود دولتين يشكل تهديدا لا يمكن السيطرة عليه لأمن إسرائيل وان تقسيم المنطقة إلى مناطق يهودية وفلسطينية مع مناطق عازلة بينها لا يمكن إن ينجح أيضا.

وأوضح القذافي أن المناطق العازلة هي رمز للفصل العنصري تغذي في ذات الوقت عوامل التوتر بين الشعبين، مضيفا إن الإسرائيليين والفلسطينيين أضحوا أكثر ترابطا اقتصاديا وسياسيا.

وختم الكتب مقاله بالقول إن حل التسوية يقع بقيام دولة للجميع "أسراطين" تتيح لكل طرف إن لا يشعر انه محروم من جزء من أرضه، وفقا للقذافي.

واعتبر أن التشابه أصبح واقعا في إسرائيل مذكرا بان أكثر من مليون عربي مسلم يعيشون في إسرائيل.
XS
SM
MD
LG