Accessibility links

logo-print

الصحف الأميركية: أوباما يلمح إلى أن الحرب على الإرهاب لن تكون بلا حدود


قالت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم الجمعة إن الرئيس أوباما بتوقيعه على أوامر لإلغاء بعض من الأساليب المثيرة للجدل التي كانت مستخدمة في عهد الإدارة السابقة ضد المشتبهين بالإرهاب، يشير إلى نهاية "الحرب على الإرهاب" كما كان يعرفها الرئيس السابق بوش.

وشددت الصحيفة إلى أن هذا الأسلوب يلمح إلى أن وسائل الحكومة الأميركية في محاربتها لأعدائها لن تكون بلا حدود.

وعلى الرغم من أن أوباما يؤكد أنه لن يلغي عمليات مكافحة الإرهاب، إلا أنه وضع نهاية لفكرة أن الرئيس يستطيع أن يستبق القوانين الأميركية التي كانت راسخة منذ زمن طويل وذلك بمجرد إعلان الحرب.

فقد كان من أوائل القرارات التي اتخذها أوباما أمره بإغلاق معتقل غوانتنامو.

وقد أصدر أوباما الخميس كذلك قرارا بإغلاق كافة السجون التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA خارج الولايات المتحدة وإنهاء أساليب التحقيق القاسية في مؤشر للعالم ببدء عهد جديد.

وقالت صحيفة واشنطن بوست "في ضربة كبيرة للقانونيين في إدارة بوش، ألغى أوباما كل أمر أو رأي قانوني حول التحقيقات أصدره أي محام في السلطة التنفيذية بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول."

وأوضحت الصحيفة "لقد كانت نهاية سريعة ومفاجئة لحقبة أخذت تقترب من نهايتها على أية حال، مع تنامي مشاعر الناس ضد ما يعتقدون أنه تجاوزات في سلطة الحكومة."

النقاط التي ما زالت عالقة

من ناحيتها، أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إلى النقاط الملتبسة التي لا تزال تحيط بمسألة معتقل غوانتنامو، حيث أن مصير نحو 245 معتقلا في غوانتنامو لا يزال غير واضح، إضافة إلى كيفية حل قضية محاكماتهم.

إلا أن الصحيفة أشادت بأوباما لإلغائه سياسات سلفه.

وكتبت تقول إن الرئيس أوباما بدأ في إصلاح سمعة هذه البلاد فيما يتعلق بمعاملة المشتبه بضلوعهم في الإرهاب.

وأضافت أن أوباما يستحق الإشادة لإنهائه أسوأ تجاوزات إدارة بوش في الحرب على الإرهاب إلا أن أوامره تحتوي على نقاط غامضة تدل على مدى صعوبة تفكيك ما صنعه الرئيس بوش.

التوفيق بين الإنصاف وحماية البلاد

أما صحيفة شيكاغو تريبيون، فقد تحدثت عن احتمال احتجاز معتقلي غوانتنامو المتبقين كأسرى حرب لطول فترة النزاع أو لحين أن يتبين أنهم لم يعودوا يشكلون تهديدا.

وأشارت إلى أن القتال ضد التطرف العنيف لا يزال مليئا بالصعوبات.

وأضافت أن توفير الإنصاف والظروف المتحضرة للمتهمين وفي نفس الوقت حماية البلاد من الأعداء هو أصعب في هذه الحرب منه في أية حرب أخرى.

وتابعت "ولكن الإدارة الجديدة تستطيع أن تؤدي عملها بشكل أفضل من الإدارة السابقة".
XS
SM
MD
LG