Accessibility links

logo-print

وفد حماس يجري مباحثات في القاهرة بشأن تثبيت وقف إطلاق النار وسولانا يطالب بفتح المعابر


يبدأ اليوم وفد من حركة حماس مباحثات في مصر مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان في إطار استكمال النقاش مع القيادة المصرية حول إرساء تهدئة دائمة في القطاع، وكان الوفد قد وصل أمس إلى مصر لإجراء مباحثات حول رفع الحصار وفتح المعابر بما فيها معبر رفح الحدودي.

هذا وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي إن وفدا من ممثلي حماس في دمشق سينضم اليوم إلى وفد حماس غزة لبدء تلك المشاورات.

وأوضح زكي أن المشاورات ستتركز على تعزيز وقف إطلاق النار الهش الذي أعلن من جانب إسرائيل وحماس كل على حدة, إضافة إلى موضوع فتح المعابر.

سولانا يطالب بفتح المعابر

في السياق ذاته، طالب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا السبت، في حديث لإذاعة ألمانية، بفتح المعابر في غزة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

وقال سولانا إن الأهم حاليا هو الاعتناء بالناس الذين فقدوا منازلهم، ولا يملكون الغذاء ولا يحظون بالعناية الطبية. وأضاف سولانا "لذلك على الحكومة الإسرائيلية فتح الحدود"، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يرفض العمل مع حماس.

وشدد سولانا على أن الاتحاد الأوروبي يرغب في فتح تحقيق دولي حول الهجمات الإسرائيلية طوال ثلاثة أسابيع في غزة. وقال "يجب تحديد ما إذا كانت إسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال هذه الفترة".

مدارس الأونروا تفتح أبوابها في غزة

من ناحية أخرى، أعادت أكثر من 200 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في قطاع غزة فتح أبوابها السبت للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار الذي أدى إلى توقف الهجوم الإسرائيلي على حماس الذي استمر ثلاثة أسابيع.

وثمة 200 ألف طفل مسجلين في 221 مدرسة في قطاع غزة تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

باراك في واشنطن الثلاثاء

يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك يعتزم التوجه إلى واشنطن يوم الثلاثاء لإجراء مباحثات مع نظيره الأميركي روبرت غيتس وغيره من المسؤولين في الإدارة الأميركية الجديدة.

هذا وستركز الزيارة على التنسيق الأمني ما بعد العملية العسكرية في قطاع غزة، فيما نقلت صوت إسرائيل عن مصادر مطلعة إن موضوع تهريب السلاح سيكون في صلب المحادثات إضافة إلى مسائل سياسية وإقليمية أخرى مثل تسلح إيران النووي وربما موضوع الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المختطف غلعاد شاليت.

ضرورة استجابة الفصائل للمبادرة المصرية

إلى ذلك أكد رئيس ملف المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أكد أهمية استجابة الفصائل الفلسطينية للرؤية المصرية من أجل التوصل إلى صيغة لحل الأزمة الداخلية الفلسطينية.

مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG