Accessibility links

logo-print

تايمز: إيران تواجه نقصا في اليورانيوم بسبب ضغط الدول الغربية على الدول المصدرة له


ذكر تقرير ورد في صحيفة "التايمز" البريطانية أن الدول الغربية تحث منتجي اليورانيوم على عدم بيعه إلى طهران بهدف منع إيران من تطوير برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة إن القوى الغربية تعتقد أن إيران تواجه صعوبة في الحصول على اليورانيوم الخام الذي تحتاجه لبرنامجها النووي. وقد طلبت وزارة الخارجية البريطانية العام الماضي من دبلوماسييها في كل من كازاخستان وأوزبكستان والبرازيل، وهي من أكبر منتجي اليورانيوم، أن يضغطوا على تلك الدول بهذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن دولا غربية، بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، بدأت جميعها بجهود دبلوماسية حثيثة لحث منتجي اليورانيوم على عدم بيعه لإيران.

ويتم إنتاج اليورانيوم المخصب المستخدم في المفاعلات النووية والأسلحة في أجهزة الطرد المركزي الذي يعمل على تدوير غاز فلوريد اليورانيوم بسرعات عالية. ويتم اشتقاق غاز فلوريد اليورانيوم مما يعرف بـ"الكعكة الصفراء"، وهي خام اليورانيوم الذي يستخرج من المناجم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن إيران استهلكت جميع مخزوناتها تقريبا من الكعكة الصفراء، التي كانت حصلت على آلاف الأطنان منها من جنوب أفريقيا في منصف السبعينيات.

وتعتبر الجمعية النووية العالمية أن أكبر 10 دول في العالم لديها مناجم لاستخراج اليورانيوم عام 2007 هي كندا وأستراليا وكازاخستان وروسيا والنيجر وناميبيا وأوزبكستان والولايات المتحدة وأوكرانيا والصين. أما البرازيل فتأتي في المرتبة الـ13.
XS
SM
MD
LG