Accessibility links

لجنة نيابية: هناك حاجة ملحة لتشريع قانون ضمان اجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة


أكدت رئيسة لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية سميرة الموسوي أن تشريع قانون للضمان الاجتماعي في العراق يتطلب وقتا طويلا قد يصل إلى خمسة أعوام، مشددة على وجود معوقات كبيرة لتطبيق أي تشريع يتعلق بالضمان الاجتماعي حاليا.

وفي تصريح خصت به "راديو سوا"، قالت الموسوي: " وضع قانون شامل وعام للضمان سيستغرق ما لا يقل عن أربع إلى خمس سنوات، هنالك معوقات كبيرة في العراق لتطبيق ضمان اجتماعي، تتطلب هناك بموازاتها امور كثيرة نظام مصرفي ثقافة الموطنه تطبيق القوانين بحذافيرها فنسعى إلى توفير ادوات التنفيذ لتحقيق أهداف القانون".

وطالبت الموسوي بالاسراع في تشريع قوانين ضمان اجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل، مؤكدة وجود اصوات في البرلمان تدعو إلى تأخير مثل هذه التشريعات:

"تعدد ذوي الاحتياجات الخاصة وبكثرة عددهم وصل للملايين من أرامل وايتام ومعاقين الآن أصبح يجب أن يكون هنالك حلول سريعة لمسائلتهم، البعض يرى أنه ننتظر إلى حين اعداد نظام شامل وعام أنا أرى هذا يستغرق وقت طويل".

يذكر أن احصائيات لمنظمات غير حكومية تشير إلى أن عدد الأرامل والأيتام في العراق يصل إلى نحو خمسة ملايين فيما يبلغ عدد المعاقين بسبب الحروب والعنف الذي اجتاح البلد إلى نحو مليون معاق.
XS
SM
MD
LG