Accessibility links

القذافي يقول إن الهجوم الإسرائيلي على غزة وجه ضربة للاتحاد من اجل المتوسط في مهده


قال الزعيم الليبي معمر القذافي في خطاب نشرته السبت وكالة الأنباء الليبية إن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة كان ضربة وجهت للاتحاد من اجل المتوسط.

وقال القذافي في كلمة ألقاها مساء الجمعة في طرابلس خلال مأدبة عشاء على شرف العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس، إن ليبيا تأسف للضربة التي وجهت للاتحاد من اجل المتوسط وهو ما زال في المهد.

وأعرب القذافي عن اعتقاده بان الشريك الجنوبي للبحر المتوسط، سيعيد النظر في انضمامه للاتحاد من اجل المتوسط ما دام الإسرائيليون والفلسطينيون أعضاء فيه

ليبيا قد تؤمم شركات النفط

وذكرت السبت وكالة الأنباء الليبية أن الزعيم الليبي المح إلى أن بلاده قد تؤمم شركات النفط الأجنبية العاملة في ليبيا إذا لم يرتفع سعر برميل النفط إلى 100 دولار.

ونقلت الوكالة عن القذافي تطرقه إلى الدعوات التي أثيرت في الإعلام الليبي لتأميم صناعة النفط والغاز وقال إن ليبيا لا تتمنى أن يحصل هذا، وتأمل في أن يرتفع سعر النفط إلى حد معقول.

وأوضح القذافي "أن السعر الذي يستقر حول 100 دولار ناقص أو زايد، هو السعر المعقول المقصود. أكيد أن من ضمن الوسائل التي تؤدي إلى هذا هي السيطرة على صناعة النفط وطنيا دون مشاركة أجنبية".

وتابع "لكن إذا ارتفع ثمن النفط إلى الحد المعقول الذي ذكرته، فلن تكون هناك حاجة إلى التفكير في هذه السياسة". وأشار القذافي بذلك لدعوات تأميم تداولتها طوال الأسبوع وسائل الإعلام الرسمية التي دعت المؤتمرات الشعبية، وهي أعلى هيئة تشريعية في البلاد، إلى تأميم الشركات النفطية خلال اجتماعاتها المقررة الأيام القادمة.
XS
SM
MD
LG