Accessibility links

فرنسا تضع مشروعا لقبول دول الاتحاد الأوروبي 60 معتقلا من غوانتانامو


وضعت فرنسا مشروع خطة لقبول دول الاتحاد الأوروبي 60 معتقلا من معسكر خليج غوانتانامو الذي يريد الرئيس باراك أوباما إغلاقه.

وتتعرض الدول الأوروبية التي دعت من سنوات لإغلاق المعسكر لضغوط من أجل مساعدة أوباما في العثور على دول تقبل بعدد من السجناء المتبقين الذين يقارب عددهم 245.

وقالت مجلة دير شبيغل الألمانية إن فرنسا اقترحت أن تقبل دول الاتحاد الأوروبي نحو 60 معتقلاً يعتقد انهم أبرياء ولكنهم قد يتعرضون للملاحقة أو التعذيب إذا ما أُعيدوا إلى بلدانهم.

وأضافت دير شبيغل ان الخطة الفرنسية تقترح أن تقرر كل دولة أوروبية ما إذا كانت تريد قبول لاجئين من غوانتانامو والعدد الذي تريد قبوله كما ينبغي الاتصال بدول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل النرويج وسويسرا لمعرفة ما إذا كانت تريد قبول المعتقلين.

وينظر الاتحاد الأوروبي إلى معسكر غوانتانامو على انه وصمة في سجل حقوق الإنسان في الولايات المتحدة.

94 يمنيا معتقلاً في معسكر غوانتانامو يعودون إلى اليمن في غضون أشهر

أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن 94 يمنيا معتقلاً في سجن غوانتانامو الأميركي في كوبا سيعودون إلى اليمن في غضون ثلاثة أشهر.

وقال صالح انه أعطى الأجهزة الأمنية تعليمات لإنشاء مركز تأهيل شامل يعيد تأهيل المعتقلين الأربعة والتسعين بطريقة وطنية تبعدهم عن التطرف. وتوقع صالح أن يتم انجاز المركز في غضون شهرين على أن يبدأ تسلم اليمنيين من السلطات الأميركية في فترة ما بين 60 و90 يوماً.

وكشف الرئيس اليمني ان حكومته رفضت عرضاً من الحكومة الأميركية السابقة لإرسال اليمنيين الأربعة والتسعين المعتقلين في غوانتانامو إلى المملكة العربية السعودية لإعادة تأهيلهم وأصرت على أن يعود هؤلاء إلى بلادهم.
XS
SM
MD
LG