Accessibility links

تسجيل أكثر من 50 حالة لأشخاص يحملون فايروس الأيدز في إقليم كردستان


أكد وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق زريان عثمان في تصريح لـ"راديو سوا" أن وزارته سجلت 51 حالة لأشخاص يحملون فايروس الـ HIV.

وأوضح قائلا: "جميع الحالات الـ HIV، أنا لا أقول الأيدز لأن هناك فرق بين الـ HIV والأيدز، الـHIV هو حامل فايروس المرض، وقد لا يظهر المرض لسنين عديدة وقد لا يحدث أبداً، جميع الحالات المشخصة الحاملة لــ HIV لحد الآن في الإقليم منذ التسجيل في عام 2000، بلغت حوالي 51 حالة بالضبط، من هذه الحالات 48 حالة لأناس من خارج الإقليم، فقط هناك 3 حالات من سكنة إقليم كردستان".

وأوضح عثمان أن الإقليم يفتقر إلى الأدوية اللازمة لعلاج الحالات الموجودة، مؤكدا العمل من الناحية الوقائية مع الحاملين للفايروس ومراقبتهم وإرشادهم في كيفية التعامل مع محيطهم:

"هذه الأدوية غالية جداً ،ونحن نستلم حصتنا من الأدوية من وزارة الصحة المركزية في بغداد وهذه الحصة لا تشمل هذه الأنواع من الأدوية ،ولكن الحالات كما قلنا هناك حالات أكبر عدداً في باقي أنحاء العراق".

وأكد وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان أن مشكلة وجود عدد من حاملي فايروس الـ HIV في الإقليم ليس بذاك الحجم للمطالبة بمساعدات من المنظمات العالمية أو من وزارة الصحة في بغداد.

التفاصيل من مراسل"راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG