Accessibility links

شيمون بيريز يسخر من ادعاء حماس بتحقيق النصر ويقول إنهم يجيدون التحدث عن النصر


سخر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، في خطاب ألقاه أمام المؤتمر اليهودي العالمي المنعقد حاليا في القدس، من ادعاء حركة حماس بأنها حققت النصر على إسرائيل في الحرب التي انتهت مؤخرا في قطاع غزة ومن مطالبتها بوقف اطلاق النار لمدة عام واحد. وقال:

"إنهم يتحدثون، ويجيدون التحدث عن النصر، لأنهم كما تعلمون انتصروا في الحرب في لبنان وانتصروا الآن في الحرب في غزة، فهم ينتصرون دائما، ولكننا نعرف الحقيقة. وعليه فإنهم يقترحون، وهو اقتراح يبدو أيضا وكأنه مِزاح أكثر من كونه عرضا جادا، أن يكون هناك وقف لإطلاق النار لمدة عام واحد. فما معنى هذا؟ إنهم يريدون منا الموافقة على أن يكون لهم الحق بعد عام في استئناف القصف مرة أخرى. عليهم أن يبحثوا عن مثل هذا الحل في مكان آخر".

نتنياهو يحذر من تجدد موجة معاداة السامية

من جانبه قال زعيم حزب الليكود المعارض بنيامين نتنياهو في خطابه أمام المؤتمر:

"إن مفهوم الحداثة برمته يتعرض الآن للهجوم. وكما حدث في هجمات أخرى على اليهود، فإن النار المعادية للسامية تبدأ باليهود، ولكنها لا تلبث أن تتحول إلى حريق هائل، وهذه بالضبط هي المشكلة التي نواجهها الآن. إننا نواجه نارا معادية للسامية تبدو للوهلة الأولى وكأنها تستهدف اليهود ودولتَهم، ولكنها ستنتشر لتلتهم العالم بأسره إذا لم يتم التصدي لها. وعليه ينبغي علينا توجيهَ جهودنا لإقامة تحالف عريض ضد معاداة السامية والفكر القائم على الكراهية".

نتنياهو وفرص فوزه في الانتخابات

من جانب آخر، أشار استطلاع جديد للآراء أن زعيم حزب الليكود الإسرائيلي المعارض بنيامين نتنياهو يتمتع بفرصة جيدة للفوز في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر المقبل.

وأظهر الاستطلاع أن 29 في المئة من الناخبين يؤيدون نتنياهو، بينما لم تتجاوز نسبة مؤيدي منافسته وزيرة الخارجية وزعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني 16 في المئة.

أما حزب العمل بزعامة وزير الدفاع إيهود باراك فقد حصل على تسعة في المئة. وعليه فمن المتوقع أن يفوز حزب الليكود بـ 30 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، في حين يحصل حزب كاديما على 22 وحزب العمل على 17 وفقا لقواعد التمثيل النسبي المعمول بها في إسرائيل.

واستنادا إلى نتيجة هذا الاستطلاع فمن المتوقع أن يفوز التحالف اليميني بقيادة حزب الليكود على 65 مقعدا، الأمر الذي سيضمن له الأغلبية في الكنيست.

XS
SM
MD
LG