Accessibility links

logo-print

قطر تعلن ترشحيها رسميا لاستضافة مونديال 2018 أو 2022


أعلن أمين عام الاتحاد القطري سعود المهندي الاثنين رسميا ترشيح بلاده لاستضافة مونديال 2018 بإرسالها نسخة عن ملفها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

وأكد المهندي إرسال خطاب رسمي إلى الفيفا الاثنين يبلغه فيها ترشيحه رسميا لدخول منافسة استضافة كأس العالم 2018 أو 2022.

وبدأ الاتحاد الدولي قبل أسبوعين استقبال طلبات الدول الراغبة في استضافة مونديالي 2018 و2022 طالبا من المهتمين تقديم طلباتهم قبل الثاني من الشهر المقبل.

وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي قد فتحت الباب الشهر الماضي أمام الاتحادات الراغبة في الترشيح لاستضافة مونديالي 2018 و2022 في وقت متزامن، وذلك خلال اجتماعها في اليابان على هامش بطولة العالم الخامسة للأندية.

وكانت انكلترا هي السباقة في تقديم ملف ترشيحها إلى الفيفا تلتها هولندا وبلجيكا بملف مشترك، واسبانيا والبرتغال بملف مشترك أيضا، بالإضافة إلى روسيا واليابان.

يذكر أن مونديال 2010 سيقام في جنوب إفريقيا ومونديال 2014 في البرازيل، وسيعلن عن الدولتين المنظمتين لمونديالي 2018 و2022 في ديسمبر/كانون الأول 2010.

وتعدّ هذه المرة الأولى التي تترشح فيها قطر لاحتضان كأس العالم، وأصبحت خامس دولة عربية بعد المغرب ومصر وليبيا وتونس تتقدم لاستضافة بطولة كأس العالم.

وتملك قطر العديد من المنشآت الرياضية الضخمة أبرزها إستاد خليفة الدولي، والخبرة التنظيمية في إدارة الأحداث الرياضية الكبرى خاصة بعد نجاحها المنقطع النظير في استضافة دورة الألعاب الآسيوية نهاية عام 2006 والعديد من بطولات العالم في مختلف الرياضات.

وتعتبر دولة قطر أحد أكبر خمسة أنظمة اقتصادية متزايدة النمو في العالم ونتيجة لذلك تقوم الدوحة ببناء مرافق أساسية قيمتها أكثر من 100 مليار دولار أميركي ينتهي العمل فيها عام 2012.

وتخطط الدوحة لتصبح المركز الأكاديمي والمركز الرياضي، وكذلك المركز السياحي الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط.

XS
SM
MD
LG