Accessibility links

logo-print

العثور على أقدم المعادن النفيسة في النظام الشمسي بأكمله


أعلنت مجموعة من العلماء في دراسة أجروها مؤخرا تمكنهم من التوصل إلى قطعة من حجر "الزيركون"، وهو أحد المعادن النفيسة، عثر عليها علي سطح القمر يرجع عمرها إلى 4417 مليون سنة، مما يجعلها أقدم قطعة من المعادن النفيسة تم العثور عليها في النظام الشمسي بأكمله.

وتعد نتائج الدراسة التي شارك فيها علماء من قسم الجيولوجيا التطبيقية التابع لجامعة كيورتين الأسترالية للتكنولوجيا ومعهد علوم التعدين بجامعة مونستر الألمانية ومركز جونسون الفضائي التابع لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) بتكساس، ذات أهمية كبيرة لأنها ستساعد في معرفة دقيقة للتاريخ الذي اكتسب فيه القمر هيئته الصلبة وهو الأمر الذي لم يتم تحديده من قبل.


ومن المعروف أن أكثر النظريات شيوعا حول كيفية تكون القمر تقول إنه بعض اصطدام كوكبي وقع بين الأرض وأحد الشهب الضخمة، الذي يوازي حجم المريخ، انفصل جزء من كوكب الأرض عنها في شكل بركة فضائية منصهرة تجمدت وتصلبت بعد ذلك ليتخذ القمر هيئته الحالية.

جدير بالذكر أن العلماء في الدراسة التي نشرتها مجلة "الطبيعة"، قاموا بقياس نسبة الرصاص ونظائر اليورانيوم المتواجدة في عينة "الزيركون" وتحليلها للتوصل إلى عمر القطعة التي عثر عليها.
XS
SM
MD
LG