Accessibility links

حمى الدنج تقتل 65 شخصا في كمبوديا عام2008


قال مسؤول في وزارة الصحة في كمبوديا الاثنين إن 65 شخصا فقط لقوا حتفهم بعد إصابتهم بحمى الدنج في كمبوديا عام 2008 في انخفاض عن 407 أشخاص لقوا حتفهم العام الماضي مضيفا أن السبب في الانخفاض هو الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة والوكالات الدولية.

وقال نجان تشانثا مدير برنامج مكافحة الدنج في وزارة الصحة بكمبوديا إن حمى الدنج التي ينقلها البعوض وتتسبب في الإصابة بالحمى والصداع وآلام مبرحة في العضلات والمفاصل أصابت 9300 شخص خلال العام الحالي بالمقارنة مع 40 ألف مصاب بها العام الماضي وكان هذا هو أكبر عدد من المصابين بالمرض منذ 10 سنوات.

وأكد استعداد البلاد بالشكل الأمثل لاحتواء انتشار حمى الدنج على حد تعبيره.

وتقتل حمى الدنج قرابة 22 ألف شخص سنويا حول العالم ويجب على سلطات الصحة التركيز على السيطرة على البعوض لوقف انتشار الحمى وذلك في غياب توفر العقاقير تجاريا.

وزود البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر كمبوديا العام الحالي بمبيدات حشرية لقتل البعوض كما منح بنك التنمية الأسيوي كمبوديا مبلغ 300 ألف دولار لبرنامج مكافحة حمى الدنج.

وقال البنك الدولي إن نظام الرعاية الصحية في كمبوديا تدمر بسبب الحرب الأهلية التي استمرت 30 عاما وإن الحكومة تنفق ثلاثة دولارات فقط سنويا على الشخص الواحد في مجال الصحة.
XS
SM
MD
LG