Accessibility links

logo-print

الأردن يسعى لإنعاش التبادل التجاري مع العراق وتسهيل دخول العراقيين إلى أراضيه


قال رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي اليوم الثلاثاء إن حكومته تعتزم الإعلان قريبا عن جملة من الإجراءات تهدف لتسهيل دخول العراقيين إلى المملكة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الذهبي خلال استقباله وفدا من مجلس الأعمال العراقي وجمعية رجال الأعمال العراقيين إن اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة وزير الداخلية الاردنية عيد الفايز وتضم ممثلين عن الأجهزة المعنية، باشرت باتخاذ إجراءات فورية من شأنها تسهيل إجراءات دخول وإقامة العراقيين في البلاد، حيث يقيم في الأردن ما بين 500 ألف إلى 750 ألف عراقي.

وأوضح الذهبي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن التبادل التجاري بين الأردن والعراق تضاعف خلال العام الماضي عما كان عليه في السنة التي سبقتها، مؤكدا تطلع بلاده إلى أن تنعكس الإجراءات المنتظر تبنيها على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الحالي.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد دعا الأربعاء الحكومة الأردنية إلى اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لتسهيل دخول العراقيين إلى المملكة.

من جانبه، أكد السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني حرص الحكومة العراقية على عودة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين إلى سابق عهدها باعتبار إن العراق هو الشريك الأول للأردن في المجال الاقتصادي والتجاري.

وقبل بدء الحرب عام 2003، كان الأردن الشريك التجاري الأول للعراق ومن أهم المصدرين له في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي تم تطبيقه بين عامي 1996 و2003.

وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وأدوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية.

XS
SM
MD
LG