Accessibility links

logo-print

مسؤول أوروبي سابق يدعو إلى منح سجناء غوانتانامو حق اللجوء الإنساني


دعا مسؤول أوروبي سابق اليوم الثلاثاء الدول الأوروبية إلى منح سجناء معتقل غوانتانامو الأميركي الذين سيتم الإفراج عنهم، حق اللجوء الإنساني في أوروبا.

وأكد ديك مارتي، المقرر السابق لمجلس أوروبا لشؤون المعتقلات السرية وعمليات تهريب البشر إلى أوروبا، أن الولايات المتحدة ستعرض نفسها لتعقيدات قانونية إن قررت استقبال سجناء غوانتانامو على أراضيها، مشيرا إلى أن هؤلاء المعتقلين قد يطالبون بتعويضات بحجة اعتقالهم بشكل غير مشروع.

وذكر مارتي، وهو عضو في مجلس الشيوخ السويسري، أن دول أوروبا الشرقية خصوصا رومانيا وبولندا تعاونت مع وكالة الاستخبارات المركزية CIA في نقل أشخاص يشتبه بقيامهم بأنشطة إرهابية إلى سجون سرية، على حد تعبيره.

وشدد مارتي على أهمية تضامن الدول الأوروبية مع الولايات المتحدة التي وصفها بالبلد الحليف الذي يريد استرداد حكم دولة القانون"، مرحبا في الوقت نفسه بعدم استخدام الرئيس باراك أوباما لعبارة "الحرب على الإرهاب" في خطاب تنصيبه الرئاسي الأسبوع الماضي.

جدير بالذكر أن الدول الأوروبية أعربت عن دعمها لقرار الرئيس باراك أوباما إغلاق معتقل غوانتانامو إلا أنها لم تبد اهتماما كبيرا حتى الآن بنقل بعض معتقليه إلى أراضيها.

XS
SM
MD
LG