Accessibility links

logo-print

كلينتون تؤكد للزعماء العراقيين دعم واشنطن لعراق ديموقراطي ومستقل


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء انها اتصلت بالقادة العراقيين لتؤكد لهم دعم واشنطن لعراق ديموقراطي ومستقل.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي قصير مرتجل لقد أجريت للتو اتصالا هاتفيا مع الرئيس العراقي ووزير خارجيته من أجل تأكيد التزامنا حيال عراق ديموقراطي يتمتع بالسيادة.

على صعيد آخر، أعلنت كلينتون أن المفاوضات السداسية بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا حول نزع سلاح كوريا الشمالية النووي هي مفاوضات أساسية.

وقالت كلينتون إنه فيما يتعلق بكوريا الشمالية، فان المفاوضات السداسية تعتبر أساسية.

وبذلك عبرت وزيرة الخارجية عن عزمها على الإستمرار في خط إدارة الرئيس السابق جورج بوش بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي، مما يعني المضي في مفاوضات متعددة الأطراف مع الدول المجاورة لكوريا الشمالية.

كما أعلنت كلينتون الثلاثاء انها تعتزم إقامة حوار شامل مع الصين والابتعاد بذلك عن سياسة إدارة جورج بوش السابقة التي اعتبرت انها تركزت على المسائل الاقتصادية دون سواها.

وقالت كلينتون إننا بحاجة إلى حوار شامل مع الصين، مضيفة أن الحوار الاستراتيجي الذي بدأته إدارة بوش تحول إلى حوار اقتصادي.

واعتبرت أن هذا منحى مهم جدا في علاقتنا، لكنه ليس المنحى الوحيد.

وعلى الصعيد الداخلي، اعتبرت كلينتون الثلاثاء أن العالم بدأ يتنفس الصعداء منذ تولي باراك أوباما رئاسة الولايات المتحدة الأميركية بعد "الأضرار" التي تسببت بها إدارة جورج بوش.

وقالت كلينتون خلال مؤتمرها الصحافي المرتجل إن الموقف حيال باقي العالم الذي تعتمده إدارة باراك أوباما لقي تجاوبا كبيرا في الخارج.

وأضافت أن العالم بدأ يتنفس الصعداء والناس يعبرون عن ارتياحهم حيال التوجه الجديد في السياسة الأميركية.

ولفتت إلى أن هناك أضرارا كثيرة يترتب علينا إصلاحها، معتبرة توليها وزارة الخارجية في هذه الفترة تحديدا شرف شخصي كبير.
XS
SM
MD
LG