Accessibility links

إتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية ينشط الذاكرة


أظهرت دراسة أجراها باحثون ألمان على مجموعة من الأشخاص تناهز أعمارهم الـ60 عاما أن إتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية بنسبة 30 بالمئة وغني بالدهون غير المشبعة ينشط الذاكرة.

وتؤكد هذه النتائج أبحاثا أجريت سابقا على حيوانات كما يشير واضعو هذه الدراسة التي نشرت في نشرة الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم بتاريخ 26 يناير/كانون الثاني.

وقد أجريت هذه الدراسة على نحو 50 رجلا وسيدة جرت متابعة وظائفهم العقلية على مدى ثلاثة اشهر كما اوضح الدكتور ايفي وايت من قسم الأعصاب وأمراض الباطنة بجامعة مانستر في ألمانيا وأحد الباحثين الرئيسيين.

وقام الباحثون بتقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات إحداها أخضعت لنظام غذائي خففت فيه السعرات الحرارية بنسبة 30 بالمئة وثانية لنظام زادت فيه نسبة الدهون غير المشبعة بنسبة 20 بالمئة.
أما غذاء المجموعة الثالثة فلم يتغير.
وأظهرت تجارب أجريت على فئران أن خفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي وزيادة الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة بوفرة في زيت الزيتون والأسماك الدسمة مثل السلمون والتونة والسردين أسهم في تحسين الذاكرة لدى الحيوانات.

وفي هذه الدراسة الأولى على البشر أبدى المشاركون في المجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا قليل السعرات الحرارية تحسنا كبيرا في نتائج الاختبارات الشفوية التي أجريت لذاكرتهم فيما لم تكن هذه هي حال المجموعتين الأخريين.

كما أبدت مجموعة النظام الغذائي المخفف السعرات الحرارية انخفاضا في مستويات الأنسولين ومؤشرات الالتهاب.

وكتب أصحاب الدراسة أنها أول دراسة تظهر أن تقليل السعرات الحرارية في النظام الغذائي يحسن ذاكرة المسنين.

ولفتوا إلى أن هذه النتائج تمهد أيضا لاستكشاف دور الأنسولين والالتهابات في تراجع الوظائف الدماغية المرتبط بعامل السن.
XS
SM
MD
LG