Accessibility links

أنباء عن إحباط هجوم ضخم لحزب الله على هدف إسرائيلي في أوروبا


ذكرت القناة التلفزيونية الثانية في إسرائيل الأربعاء أن أجهزة استخبارات تابعة لإسرائيل ودولة أوروبية تمكنت خلال الأسابيع الماضية من إحباط هجوم ضخم كان حزب الله اللبناني يعتزم شنه ضد هدف إسرائيلي في أوروبا.

ورغم أن التقرير لم يكشف عن هوية الدولة الأوروبية، إلا أن صحيفة هآرتس التي أوردت النبأ لفتت النظر إلى تقرير نشرته صحيفة تايمز البريطانية قبل أسبوعين قالت فيه إن أجهزة الاستخبارات في أذربيجان أحبطت العام الماضي هجوما لحزب الله ضد السفارة الإسرائيلية انتقاما لمقتل عماد مغنية المسؤول العسكري السابق في حزب الله.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن حزب الله سيلجأ إلى تكثيف محاولاته لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية حول العالم مع قرب حلول الذكرى الأولى لمقتله في 14 فبراير/شباط المقبل.

كما أشارت الصحيفة إلى وجود تقارير تتحدث عن تحضير "الوحدة 1800 " التابعة لحزب الله لشن هجمات داخل إسرائيل.

وكانت صحيفة تايمز قد ذكرت في تقريرها أن أجهزة الاستخبارات المصرية فككت خلية لحزب الله في صحراء سيناء يقودها مواطن لبناني يدعى سامي شهاب وتضم فلسطينيين، قالت إنهم كانوا يخططون لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية.

وكانت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية قد ذكرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن حزب الله دفع أموالا لما أسمته بخلايا إرهابية فلسطينية للقيام بهجمات كبيرة ضد إسرائيل بما فيها اختطاف جنود في الجيش الإسرائيلي انتقاما لمقتل عماد مغنية.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين يرون أن قرار حزب الله تفويض جماعات فلسطينية لمهاجمة إسرائيل بحد ذاته نابع من قلق الحزب من أن يؤدي هجوم ينفذه عملاؤه إلى رد عسكري إسرائيلي عنيف في لبنان.
XS
SM
MD
LG