Accessibility links

logo-print

ارتفاع نسبة الأمهات اللواتي يلقين حتفهن عند الولادة في الهند


كشف تقرير جديد لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن أن نحو 78 ألف أم تلاقي حتفها عند الولادة وبسبب مضاعفات الحمل في الهند كل عام.

وتظهر الأرقام كيف أن الطفرة الاقتصادية بالهند التي انتشلت ملايين الأشخاص من الفقر لم تصل إلى النساء الفقيرات في الريف الهندي.
ويبلغ معدل الوفيات بين الأمهات في الهند 450 من كل مئة ألف حالة ولادة تنتهي بولادة الطفل حيا مقابل 540 بين عامي 1998 و1999.
ويقول اليونيسيف إن هذه الأرقام بعيدة كل البعد عن الأهداف التنموية للألفية التي حددتها الهند والتي تنادي بخفض هذا العدد إلى 109 بحلول عام 2015.
في المقابل انخفض معدل الوفيات بين الأمهات في الصين العملاق الأسيوي الأخر إلى أقل من 50 من كل مئة ألف حالة.
وذكر تقرير وضع أطفال العالم لعام 2009 الذي أصدره اليونيسيف في يناير كانون الثاني أن كفاح الهند من أجل خفض معدلات الوفيات بين الأمهات تشوبه عيوب بسبب تزايد انعدام المساواة الاجتماعية ونقص منشات الرعاية الصحية الأولية.
وتجري ملايين الولادات دون أن يشرف عليها أطباء ولا ممرضات أو حتى قابلات مدربات على الرغم من اقتصاد الهند المزدهر الذي نما بمعدل يقترب من تسعة بالمئة في كل عام من الأعوام الثلاثة المنصرمة.
ويضع نحو ثلثي النساء الهنود مواليدهن بالمنزل. والنساء من الطبقات الدنيا من المجتمع هن أكثر من يعانين إذ عادة لا تتاح لهن إمكانية الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.
XS
SM
MD
LG